حزام النار مضاعفاته خطيرة... فاحذروا العدوى

حزام النار مضاعفاته خطيرة... فاحذروا العدوى

الحزام الناري أو الهربس النطاقي Herpes zoster هو عبارة عن التهاب فيروسي، يصيب العصب، ويمتد إلى المساحة الجلدية المحيطة بهذا العصب والتي يغذيها. في السطور التالية نشرح لك أسباب هذا المرض، أعراضه وطرق العلاج منه.  

 

سبب ظهور حزام النار

 

إن الفيروس المسبب لحزام النار Varicella-Zoster Virus هو نفسه الذي يسبب مرض الحماق أو الجديري المائي. وبعد الشفاء من الحماق، يبقى الفيروس مختبئاً في الجسم من دون أي مضاعفات، ليظهر بعد فترة طويلة ممكن أن تدوم لسنوات، ولكنه هذه المرة كبثور جلدية على شكل حويصلات تسير بموازاة العصب المصاب.

 

أعراضه

 

طفح جلدي: على شكل حويصلا تصيب في أغلب الأوقات مناطق الصدر أو الجذع، وتكون في جهة واحدة من الجسم. أحياناً يظهر هذا الطفح في منطقة الوجه والرقبة.

 

الغدد اللمفوية: في المنطقة المصابة، يحدث تضخّم للغدد اللمفوية التي تعمل على تخليص الجسم من الإلتهابات.

 

الأوجاع: تكون على شكل وخز ناري شديد ومؤلم جداً. وهذه الآلام غالباً ما تسبق ظهور الطفح الجلدي عند الكبار، بينما عند الصغار تظهر البثور أولاً، والجدير بالذكر أن الأوجاع ترافق الشخص المصاب حتى بضعة أسابيع بعد شفائه من حزام النار.

 

المضاعفات

 

من الممكن أن تكون هناك مضاعفات خطيرة لحزام النار، كأن يصاب الشخص بفقدان البصر أو السمع في الجهة المصابة إذا وصل الإلتهاب إلى عصب العين أو الأذن، كما وأن يتسبب بفقدان حاسة الذوق.

 

العلاج

 

في الغالب، ليس هناك علاج محدد للمرض نفسه، ولكنه يشفى تلقائياً. ولكن من الضروري معالجة الأعراض الناتجة عنه من خلال الإهتمام بالإلتهابات الجلدية عن طريق استعمال الأدوية المضادة للفيروسات، التي من شأنها التقليل من الأعراض وتقصير فترة المرض.

 

إضافة إلى ذلك تتم الإستعانة بالمضادات الحيوية لعلاج الإلتهابات الثانوية التي يسببها حزام النار، إضافة إلى المطهرات والمعقمات الموضعية للبثور الظاهرة على الجلد.

 

وفي أكثر الأحيان تكون هناك حاجة لمسكنات الألم للتخفيف من الأوجاع والحريق الذي يتسبب به الحزام الناري.

 

والجدير بالذكر أن هذا المرض معدٍ، وفي حال إصابة أحد الأشخاص المقربين به يجب عدم ملامسة الجلد المصاب أو الأغراض الشخصية للمصاب قبل غسلها بالماء المغلي، كما يجب إعطاء الأطفال الموجودين في المنزل لقاح جديري الماء.

إقرئي المزيد عن مشاكل الجلد الأخرى وعلاجها:

 

كيف تتخلّصين من تقشّر الجلد حول الاظافر؟

كيف يمكن أن تتخلّصوا من مشكلة علامات تمدّد الجلد؟

تصلب الجلد

‪ما رأيك ؟