حساسية الأسنان... آلام تحرمكم من بعض الأطعمة فتغلبوا عليها!

(0)
21-01-2014
حساسية الأسنان... آلام تحرمكم من بعض الأطعمة فتغلبوا عليها!

هل تمتنعون عن تذوق المشروبات الباردة أو الساخنة أو بعض الحمضيات أو السكريات؟ هل تحرصون كل الحرص على سكبها مباشرة إلى الحلق لكي لا تلامس أسنانكم، بسبب الآلام التي تعانون منها؟ البعض تتعدى معاناته إلى تأثر أسنانه بمجرد تعرضها إلى أي مؤثر بارد مثل الهواء البارد مثلا. وهذه هي حساسية الأسنان، وقد تختلف باختلاف نوعية الاصابة بها وعدد الأسنان المصابه ومسبباتها. تعرفوا مع موقع "صحّتي" على أسباب إصابة الأسنان بالحساسية، وكيفية معالجتها.

 

ماهي مسببات الحساسية؟

 

تفريش الأسنان بطريقة خاطئة: وذلك عن طريق استخدام طريقة النحت، أو تفريشها بفرشاة أسنان ذات شعيرات خشنة، قد يضعف طبقة المينا على سطح أسنانك وخاصة في منطقة الضروس والأنياب. وهذا يؤدي بدوره إلى تآكل طبقة المينا وانحسار اللثة مما يجعل طبقة العاج عرضة للمثيرات الخارجية.

 

الادمان على استخدام منتجات تبييض الأسنان: تحاولون إيجاد أي محلول أو مسحوق يساعد على التبييض، وكما يعرف الجميع إن هذه المساحيق تحتوي على كثير من المواد المسببة لتآكل طبقة المينا، والتي بدورها تساعد على إزالة البقع المزعجة ومن تلك المواد مركبات كربونات الصوديوم ومركبات البيرأوكسيد الهيدروجينية.

 

الأطعمة الحمضية والمشروبات الغازية والحمضية: إن تناول بعض المشروبات الغازية والحمضية باستمرار يعتبر من أمراض العصر ومن أهم مسببات حساسية الأسنان. فتعريض الفم إلى وسط حامضي باستمرار يسبب تآكل طبقة المينا، مثله في ذلك مثل عملية تسوس الأسنان والناتجة في المقام الأول من الأحماض التي تنتجها البكتيريا من السكريات.

 

عامل العمر: إن غالبية الناس معرضين إلى حساسية الأسنان، والتي تعتبر من المشاكل الطبيعية الناتجة عن العمر. وتبلغ معدلات الإصابة بحساسية الأسنان ذروتها عند عمر الثلاثين. وبعد ذلك تبدأ بالإنحسار عند بلوغ سن متقدمة أحيانًا وذلك بسبب تكيف الأسنان مع هذه الحساسية.

 

كيف تخففون من حساسية الأسنان؟

 

يجب التقليل من شرب القهوة والنبيذ، والتخفيف من تناول الأطعمة الحامضية. ثمّ اختاروا معجون أسنانكم بحكمة. معاجين الأسنان التي تحتوي على مواد تسيطر على التارتار، والمبيضات، أو البيكنغ صوداً غالبا ما تحتوي على الفوسفات، ما يجعل الأسنان حساسة. بدلاً من ذلك، ابحثوا عن معجون أسنان جيد يحتوي على نترات البوتاسيوم. وتجنبوا مبيضات الأسنان التي تحتوي أيضاً على كمية عالية من المكونات القاسية. فاستعملوا طرق طبيعية للحصول على أسنان ناصعة البيضاء، واختاروا الفرشاة المناسبة الناعمة. 

إكتشف ما هي أخر التقنيات الجديدة في طبّ الأسنان

مقالات مماثلة