حقائق مهمة لا تعرفونها عن الجهاز الهضمي

حقائق مهمة لا تعرفونها عن الجهاز الهضمي

من بين الأمور الكثيرة التي لا نعرفها عن جسمنا، نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم حقائق مهمة عن الجهاز الهضمي تتعرفون اليها للمرة الأولى فانتبهوا لها في جسمكم لكي لا تقعوا في أي مشكلة لاحقاً. 

 

- هناك حقائق مهمة عن الجهاز الهضمي ومن بينها أن المعدة تعمل على تطهير الطعام من الميكروبات وذلك من خلال افراز الحامض المعدي من خلايا متخصصة في الجدار الداخلي للمعدة ويقوم هذا الحامض بوظائف عدة ومن بينها أنه قاتل لبعض الملوثات التي قد تكون عالقة بالطعام. 

 

- الجهاز الهضمي يشارك في عملية هضم الطعام عندما يتناوله الإنسان لأنه يستقر بداخلها لفترة أطول أو تقصر طبقاً لنوع الطعام ودرجة صلابته ثم تعمل انقباضات جدران المعدة على تحريك جزيئات الطعام بداخلها وخلطها بالعصارة الحمضية مما يسهل مرحلة الهضم في الأمعاء. 

 

- يشارك الجهاز الهضمي في امتصاص الحديد عند تناول الطعام وأثناء تواجده في المعدة فإن عنصر الحديد الموجود ببعض الأطعمة يتم امتصاصه عبر الخملات الدقيقة الموجودة داخل الغشاء الداخلي المبطن للمعدة. والجدير بالذكر أن عنصر الحديد هام وضروري جداً من أجل بناء الدم وعند نقصه يصاب الإنسان بالأنيميا. 

 

- المعدة تستقبل الطعام الذي يتناوله الإنسان على حالته والطعام هو وقود الإنسان الذي يحرك اجهزة الجسم جميعها وفي حال كون الطعام ضار فإنه يؤثر على الجسم. 

- من الممكن أن تبقى العلكة في المعدة لفترة طويلة حيث أنها لا تذوب في الفم كباقي الأطعمة والمعدة كذلك لا تستطيع هضمها. 

 

- الطعام الحار يسبب القرح في الجهاز الهضمي ومن المفضل مداواتها بالأسبرين والإيبوروفين. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الجهاز الهضمي عبر موقع صحتي: 

 

هكذا نحسن من أداء الجهاز الهضمي

ما هي اجزاء الجهاز الهضمي؟

هذه الأمور تدمر الجهاز الهضمي!

‪ما رأيك ؟