حقائق مهمّة يجب ان تعرفوها عن أسباب آلام الظهر!

(0)
11-11-2017
حقائق مهمّة يجب ان تعرفوها عن أسباب آلام الظهر!

يعاني الكثير من الناس اليوم من آلام الظهر وذلك بسبب طبيعة الحياة وقلة المشي والقيادة لأوقات طويلة وعدم ممارسة التمارين الرياضية. أسباب متعددة وأعراض مختلفة لمشاكل الظهر نعرضها لك من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

الأسباب المتعددة لآلام الظهر

 

إن طبيعة عمل بعض الناس تفرض عليهم الجلوس لأوقات طويلة مما يؤدي إلى التشنجات في منطقة الظهر وهذه التشنجات تسبب الأوجاع في أسفل الظهر.

 

يمكن أيضاً أن تكون بعض السلوكيات الخاطئة سبباً لآلام الظهر، مثل حمل الأشياء الثقيلة الوزن، أو الجلوس والوقوف بوضعيات تزيد من تشنّج عضلات الظهر، أو حتى الإنحناء أو التحرّك بطريقة خاطئة مما يجبر العضلات على تحمّل ضغوط تتخطى طاقتها الطبيعية، وتسبب الألم.

 

أنواع الآلام التي تصيب الظهر

 

ألم وسط الظهر: عند القيام بحركة مفاجئة، كالسقوط أو حمل شيء ثقيل من دون تهيئة الجسم لهذا العمل، أي من دون الوقوف أو الإنحناء بالطريقة الصغيرة، تقوم العضلات بردة فعل عكسية لحماية الأوتار والأعصاب، ما يؤدي إلى تشنجها، وبالتالي إلى الألم في وسط الظهر.

 

الألم في وسط الظهر في الجهة اليمنى: في أغلب الأوقات يكون هذا النوع من الألم نتيجة الإجهاد الكبير خلال ممارسة الرياضة، أو بسبب حركة مفاجئة أو حمل شيء ثقيل. كما يمكن أن يكون هذا الألم نتيجة كسر في العمود الفقري لجهة اليمين أو في الضلع الأيمن.

 

ألم وسط الظهر عند النساء: إن آلام الظهر هي من أكثر الآلام التي تصيب النساء، وذلك بسبب قيامها بالأشعال الصعبة والمتعبة في المنزل، أو الجلوس لفترات طويلة، كما يمكن للتغيّرات الهرمونية أن تسبب أوجاع الظهر، أو النوم غير المريح، وآلام الحيض، الحمل والولادة، التوتّر والوزن الزائد، إرتداء الكعب العالي، والتوتّر والقلق.

 

أوجاع وسط العمود الفقري: لآلام العمود الفقري أسباب متعددة أهمها الإلتواءات أو الإنزلاقات الغضروفية، أو خشونة وجفاف الفقرات، وعدم اكتمال إحدى فقرات العمود الفقري. من ناحية أخرى ممكن أن يكون السبب النقص في الفيتامين "د"، أو السقوط أو الحوادث أو التشنّج العصبي.

 

ألم وسط الظهر والصدر: يمكن أن تكون أسبابه مشاكل في القلب والصمامات والشرايين، أو حموضة المعدة، أو الغازات، أو التوتّر.

 

أوجاع وسط الظهر من الجهة اليسرى: يكون عادة بسبب التشنجات العضلية، ويمكن حل المشكلة بالاستحمام بماء دافئة أو بدهن مكان الوجع بزيوت دافئة مثل زيت الزيتون، أو استعمال المشد الخاص بالظهر.

 

الألم في وسط الظهر: يمكن أن يكون سببه النقص الشديد في الكالسيوم، مما يجعل العمود الفقري معرضاً للكسور، وهو بسبب الإصابات أو بذل المجهود المضاعف، أو تيبّس المادة الجيلاتينية بين الفقرات وذلك ينتج عن الوزن الزائد أو عن التقدم بالسن أو الضغط المضاعف على الفقرات.

 

إكتشفي المزيد عن آلام الظهر:

 

5 أعراض تشير الى إصابتكم بديسك أسفل الظهر... احذروها!

آلام الظهر تشير الى إصابتك بهذا النوع من السرطان!

آلام الظهر تسبب اعتلال الصحّة كلّها!

مقالات مماثلة