في اليوم العالمي لمتلازمة تململ الساقين...كيف تتعاملون مع هذا المرض؟

في اليوم العالمي لمتلازمة تململ الساقين...كيف تتعاملون مع هذا المرض؟

متلازمة تململ الساقين هي حالة شائعة في الجهاز العصبي، تسبّب رغبة شديدة لا يمكن مقاومتها بتحريك الساقين. وترتبط تلك المتلازمة بحدوث حركات لاإرادية في الساق وحتى الذراع. قد تظهر أعراضها من حين لآخر، أو بشكل يومي، وقد تكون شديدة الازعاج إلى درجة التأثير في النشاطات اليومية للمصاب بها. في اليوم العالمي لمتلازمة تململ الساقين، نعرّفكم أكثر على هذا المرض وعلى أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

 

الأسباب

 

ما من سبب واضح لمتلازمة تململ الساقين. ولكن يمكن أن تكون الاسباب وراثيّة، أو قد تكون على صلة بطريقة تعامل الجسم مع مادة الدوبامين المسؤولة عن ضبط حركة العضلات. وفي بعض الحالات، قد تكون نتيجة لمشكلة صحية معيّنة مثل فقر الدم أو الفشل الكلوي.

وقد ترتبط بالحمل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وتزول بعد الولادة عادة.

 

الأعراض

 

يشعر المصاب بتلك المتلازمة بتنميل في القدم، ألم، دغدغة، والرغبة الملحة في تحريك القدمين عند الجلوس أو الاستلقاء على السرير. يمكن لتلك الأعراض أن تسبب اضطراباً في النوم، وهذا الأمر يسبب التعب الشديد خلال ساعات النهار، والنعاس، وصعوبات في التركيز، وحتى الشعور بآلام في الأطراف خلال ساعات الصباح في بعض الأحيان، وبالتالي اضطراب شامل في الحياة اليومية.

 

الأشخاص المعرّضون للإصابة بمتلازمة تململ الساقين

 

الاشخاص المصابين بالخمول، الذين لا يقومون بأي نشاط حركي أو بدني، هم أكثر عرضة للاصابة بمتلازمة تململ الساقين.

 

ويصاب حوالي 10% من الأشخاص بمتلازمة تململ الساقين في إحدى مراحل حياتهم، والنسبة الأكبر من النساء. وقد تظهر الأعراض في أي عمر، بما فيها مرحلة الطفولة.

 

طرق العلاج

 

العديد من التجارب والدراسات وجدت أن تغيير روتين الحياة اليومية، قد يمنع أو يخفف من أعراض متلازمة تململ الساقين. لذا من المفيد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ولاسيما رياضة المشي التي تساعد في تخفيف حدّة المتلازمة لأشهر عديدة.

ومن التمارين المفيدة أيضاً، السباحة، ركوب الدراجة، ألعاب اللياقة البدنية، واليوغا.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الساقين على هذه الروابط:

 

كيف تتم تقوية عضلات الساقين؟

هل تريدون تقوية عضلات الساقين؟ اطعمة وتمارين ستفيدكم

هل تعانون من تورمات في الساقين؟ الحل يكون بالتغذية الصحيحة

‪ما رأيك ؟