في سن الشيخوخة... هذه أكثر الأمراض شيوعاً!

في سن الشيخوخة... هذه أكثر الأمراض شيوعاً!

سن الشيخوخة تعتبر الأطثر دقة وحساسية بالنسبة إلى الجميع، وهي غالباً ما تكون مليئة بالامراض والمشاكل الصحية والنفسية، ما ينعكس بشكل واضح على نمط حياة الكبار في السن، والمحيطين بهم. وفي هذا الموضوع من صحتي نتعرّف على الأمراض الأكثر شيوعاً في سن الشيخوخة. 

 

الأمراض الجسدية

 

- أمراض كثيرة يمكن ان يعاني منها الكبار في السن، خصوصاً على الصعيد الجسدي، ومنها نذكر الآلام في الظهر حيث يصبح من الصعب عليهم التحرّك بسهولة ورشاقة كما في سن الشباب، وذلك نتيجة التعب الذي سيطر على الجسم. لذا لا يجب إهمال الناحية الرياضية في فترة الشيخوخة. 

 

- أيضاً من الأمراض الجسدية التي يعاني منها غالبية الكبار في السن، هي الأمراض المزمنة، كالسكري وارتفاع الضغط والكولسترول وغيرها، وهذا مردّه إلى النظام الغذائي الذي يجب أن يتم تعديله، مع تأثير الشيخوخة على وظاف العديد من أعضاء الجسم. لذا يجب مراجعة الطبيب للحصول على الدواء المناسب.

 

- كما أن أحد أبزر الأمراض الشائعة في سن الشيخوخة خصوصاً لدى النساء، هو السلس البولي، الذي ينتج عن عوامل مختلفة تركت آثارها في جسم المراة، على غرار الولادة. ومن المهم هنا استشارة الطبيب المختص للمعالجة.

 

- ولا ننسى أن نشير إلى هشاشة العظام التي تعتبر من الأمراض الشائعة لدى الكبار في السن، فغالبيتهم يعانون من هذه المشكلة، ويمكن حلّها من خلال تناول الحليب والإكثار من المنتجات اللبنية. 

 

الأمراض النفسية

 

- لا تقتصر الأمراض الأكثر شيوعاً في فترة الشيخوخة على الجسم فقط، إنما هناك بعض الأمراض النفسية التي تؤثر على الحالة الصحية أيضاً، على غرار مرض الإكتئاب، وهو شائع جداً لدى الكبار في السن، إذ يبلغون مرحلة من عدم القيام بأي شيء، ما يشعرهم بالإحباط، وبالتالي الإكتئاب. لذا لا بد من إشغالهم بالكثير من الأمور المسلية والسهلة التنفيذ. 

 

- كما أن أحد أبرز الأمراض النفسية التي تصيب الكبار في السن هو الخوف، حيث يعانون من الخوف من الغد ومما يحمله لهم المستقبل، خصوصاً فكرة الموت حيث يبدؤون في هذه السن بخسارة أعز أصدقائهم. 

 

- الألزهايمر من الأمراض الأكثر شيوعاً في سن الشيخوخة، حيث يبدؤون بالنسيان وتسيطر عليهم الذكريات القديمة فقط. لذا لا بد من التنبّه إلى هذا الأمر وتفهّمهم بطريقة أفضل والتأقلم مع حالتهم.

 

لمزيد من المعلومات حول فترة الشيخوخة، إليكم هذه المواضيع:

 

هل تعلمون ما هي أشهر أمراض الشيخوخة النفسية؟

حاربوا الشيخوخة بالإبتعاد عن الكآبة!

هل تريدون محاربة الشيخوخة بطرق طبيعية؟ تناولوا هذه الاطعمة السبعة!

‪ما رأيك ؟