كلّ ما يجب ان تعرفوه عن تنظير الجهاز الهضمي العلوي وتنظير القولون مع د. وسيم الرفاعي

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن تنظير الجهاز الهضمي العلوي وتنظير القولون مع د. وسيم الرفاعي

يستخدم المنظار لتشخيص أمراض الجهاز الهضمي والبنكرياس. فمنظار الجهاز الهضمي العلوي يختلف عن منظار الجهاز الهضمي السفلي. في هذا الموضوع لموقع صحتي مع د. وسيم الرفاعي، أخصائي علاج جهاز هضمي في مستشفى المنلا في طرابلس، سوف نعرفكم على كل ما تريدون معرفته عن تنظير الجهاز الهضمي العلوي وتنظير القولون.

 

الهدف من التنظير

 

يستخدم تنظير الجهاز الهضمي العلوي لتحديد أسباب عوارض مشاكل مختلفة: كالألم، النزيف، فقر الدم، الغثيان، الحرق المستمرة، الصعوبة في البلع، التقيؤ و غيرها من العوارض التي تصعب معالجتها عن طريق الأدوية و اعتماد أنظمة غذائية معيّنة. فبواسطته يتمّ الكشف عن: القرحة، الالتهابات في المريء و المعدة، الأجسام الغريبة و عن أي أورام أو سرطانات.

 

يستخدم تنظير الجهاز الهضمي السفلي لتحديد أسباب عوارض مشاكل مختلفة: كالألم، النزيف، الإسهال، الإمساك و الكشف عن: البواسير، الالتهابات و الأورام السرطانية كسرطان القولون.  

 

منظار الجهاز الهضمي العلوي

 

إن الآلة المستعملة للتنظير هي عبارة عن أنبوب طويل، رفيع ومرن يحتوي على ضوء قوي وعدسة أو آلة تصوير تنقل صوراً للجهاز الهضمي العلوي إلى شاشة متّصلة بالأنبوب.

 

إن هذا المنظار هو أقل سماكة من أي قطعة طعام يمكن أن يبتلعها أي شخص، لذا فهو لا يؤثر إطلاقا على عملية التنفس لدى المريض. بعد عملية التنظير، قد يشعر المريض ببعض الانزعاج أو الألم البسيط في الحلق. أما في الحالات النادرة عندما يلاحظ عوارض أخرى مثل الآم في الصدر أو ارتفاع في حرارة الجسم، فيجب إعلام الطبيب في أسرع وقت للحصول على العلاج المناسب.

 

منظار الجهاز الهضمي السفلي

 

إنّ الآلة المستعملة للتنظير هي عبارة عن أنبوب طويل مرن ورفيع يحتوي على ضوء قوي وعدسة أو آلة تصوير تنقل صور القولون الى شاشة متصلة بالأنبوب. يستطيع المريض الحصول على نتائج عملية التنظير فوراً بعد العملية. قد يشعر المريض بالحاجة إلى تصريف الغازات.

 

أما في حال الشعور بالألم الشديد في البطن، أو ارتفاع الحرارة أو حدوث نزيف قوي فيجب إعلام الطبيب في أسرع وقت للحصول على العلاج المناسب. ينصح الأطباء كلّ من يبلغ عمر الخمسين سنة بإجراء تحليل وجود الدم في الخروج للكشف المبكر عن سرطان القولون. ففي حال وجود دمّ في تحليل الخروج أو عوارض في الجهاز الهضمي (مثل النزيف أو أوجاع البطن أو فقدان الوزن)، فيجب القيام بتنظير الجهاز الهضمي السفلي مرة كل خمس سنوات للتأكد من عدم وجود سرطان.

 

أما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أقارب في الدرجة الأولى قد أصيبوا بسرطان القولون من قبل، فيكون عليهم الخضوع لعملية تنظير القولون قبل سن الخمسين.

 

نوع آخر من التنظير، هو تنظير القنوات الصفراوية و البنكرياس، ويجرى هذا التنظير للمرضى الذين يعانون من أمراض في القنوات المرارية ( الصفراوية) و قناة البنكرياس. أمثلة على هذه الأمراض:

 

- اليرقان الذي يكون سببه انسداد في القناة المرارية.

- حصوات في القنوات المرارية و قناة البنكرياس.  

- تضيق في القنوات  الصفراوية و البنكرياس.

- أمراض حميدة.

- أورام القنوات المرارية و البنكرياس.

 

يدخل المنظار عن طريق الفم إلى الاثنى عشر ويتم استعمال أجهزة دقيقة لفحص القناة المرارية و البنكرياس و تلوينها. مدة التنظير تتراوح بين 30- 60 دقيقة حسب الحالة. ويمكن من خلال هذا التنظير إزالة الحصوات ان وجدة داخل القنوات.

 

نادراَ ما يحدث مضاعفات كالتهاب بالبنكرياس و في معظم الحالات يتم الشفاء منه في بضعة أيام عن طريق الحمية.

 

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

 

- اعتماد نظام غذائي غني بالألياف يساهم في المحافظة على جهاز هضمي سليم و يجنّب مشاكل عديدة.

 

- الامتناع أو التخفيف من التدخين و شرب الكحول و القهوة و المشروبات الغازية التي تؤذي الجهاز الهضمي.

 

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تسهّل عملية هضم الأغذية.

 

اقرأوا المزيد عن الجهاز الهضمي على هذه الروابط:

 

هذا ما لا تعرفينه عن وظيفة الجهاز الهضمي!

لن تصدقوا ما يسببه التوتر في معدتكم!

حقائق مهمة لا تعرفونها عن الجهاز الهضمي

 


 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟