كل ما تحتاجين معرفته عن اكزيما ربات البيوت

كل ما تحتاجين معرفته عن اكزيما ربات البيوت

الإكزيما هي التهاب جلدي ينتج عن عوامل داخلية أو خارجية أو كليهما معاً ويؤدي الى حدوث احمرار في الجلد وحكة. وأكثر أنواع الإكزيما شيوعاً هو اكزيما ربات البيوت والتي تصيب عادة السيدات اللواتي يقمن بالأعمال المنزلية بأنفسهن وخاصة تلك الأعمال التي يستخدم فيها الماء ومواد التنظيف المختلفة. يتوقّف مقال اليوم من صحّتي عند اكزيما ربات البيوت وعلاجه.

 

الأسباب

 

ينتج هذا النوع من الإكزيما عن الإستخدام المتكرر لمواد التنظيف مثل الكلور والصابون والتي تعتبر مهيجة للجلد. كما أن تعريض الجلد للماء وتجفيفه مرّات عدة في اليوم يعتبر عاملاً مهما في حدوث الاكزيما، بالإضافة إلى أن الإفراط في استخدام تلك المواد لمرّات عديدة خلال اليوم الواحد يزيد من حدة المشكلة.

 

اعراض الاكزيما

 

- يصيب هذا النوع اليدين وبخاصة باطنهما وقد تقتصر الإصابة على منطقة الأصابع أو قد تمتد لتشمل الذراعين .

- تظهر الإكزيما على شكل احمرار في الجلد وقشور بيضاء مع وجود حكة وتصل في الحالات الشديدة الى حدوث شقوق وجروح في الجلد وفي الحالات المزمنة يصبح الجلد سميكاً وخشناً وجافاً. 

- قد تكون المشكلة قليلة الشدة أحياناً إذ تعتاد السيدة عليها لكن الأمر يكون مختلفاً في حالات أخرى وهنا يصبح العلاج ضرورياً.

 

كيف يمكن التخفيف من حدة الاكزيما؟

 

العلاج

 

- في هذا النوع من الأكزيما تنطبق الحكمة المعروفة بشكل جلي وهي الحكمة التي تقول أن درهم وقاية خير من قنطارعلاج.

- يشكل تجنب التلامس مع المواد الكيميائية أو مواد التنظيف المختلفة أهم عامل في علاج هذه المشكلة، لكن تطبيق ذلك في الحياة اليومية بالنسبة لسيدة المنزل قد لا يكون عملياً. وننصح في هذه الحالة بارتداء قفازات طبيّة مبطنة من الداخل بنسيج مصنوع من القطن أو قفازات مصنوعة من الجلد الطبيعي، لأن القفازات المطاطيّة نفسها قد تسبب اكزيما عند تلامسها مع الجلد.

- الإستخدام المستمر للمطرّيات الشائعة أي مرطبات الجلد بعد كل عمل تقوم به ربة المنزل.

- استخدام كريمات موضعيّة تحتوي على مادة الكورتيزون بعد استشارة طبيب الجلد.

 

 

‪ما رأيك ؟