كل ما يجب ان تعرفوه عن فيتامين E

كل ما يجب ان تعرفوه عن فيتامين E

الفيتامين E من اهمّ الفيتامينات التي تحتاجونها لحياة صحّية، وله فوائد عديدة كما انّ نقص كميته في الجسم قد يكون له مضاعفات خطيرة. لذا سنساعدكم للتعرُّف اكثر على اهمية هذا الفيتامين بالتحديد واعراض نقصه، وكذلك مصادره في الغذاء في هذا الموضوع من موقع صحّتي. 

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيتامين ب

 

فوائد فيتامين E

 

يتميّز هذا الفيتامين بخصائصه المضاد للأكسدة، فيمنع الاوكسجين من أكسدة الخلايا وتكوين الشقوق الحرة. كما أنّ دوره اساسي لتحسين وظائف المناعة وعمليات الأيض. ويحمي فيتامين E البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويمنع تدمير الخلايا، ويساعد في حماية الجسم من سرطان البروستات ومرض الألزهايمر.

 

أعراض نقص فيتامين E

 

تظهر بعض العلامات على الجسم بسبب نقص فيتامين E، إما بسبب نقص محتواه في الغذاء أو سوء امتصاص الدهون له عند بعض الأشخاص. وتشمل أعراضه حركات العين الغريبة ومشاكل في الرؤية، ضعف العضلات، عدم الاستقرار في السير، فقدان الكتلة العضلية. بالإضافة إلى مشاكل في الكبد والكلى إذا استمر نقص الفيتامين على مدى طويل، وفقدان الإحساس بالأطراف والوخز.

 

كيف تعوّضون النقص في الفيتامين أ؟

 

مصادر فيتامين E

 

من أفضل مصادر فيتامين E الاطعمة التالية: زيت دوار الشمس، السبانخ المطبوخة، اللوز، الفلفل الرومي، الباباظ، اللفت، الطماطم الطازجة، الجزر والبروكولي.

 

الحاجة لمكملات غذائية

 

في بعض الأحيان، يصف الأطباء مكملات فيتامين E، لاستخدامها عند النقص ومشاكل الحركة ولتحسين القدرة الجنسية للرجال. وأيضاً للألزهايمر وأمراض الكبد، التهاب المفاصل الروماتويدي، زيادة فاعلية القلب، لمشاكل الكلى وآلام الأطراف.  لكنّ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في امتصاص الدهون أصلاً، فيوصف لهم المكملات الذائبة في الماء. ومكملات فيتامين E متوفرة في صورة أقراص أو كبسولات صلبة أو رخوة أو زيوت. 

الا انّه يجب تجنب تناول اي جرعة زائدة من هذا الفيتامين، فعند تناول جرعات عالية من مكملات كبسولات فيتامين E تحدث تشنجات معوية، إسهال، إرهاق، رؤية مزدوجة وضعف العضلات. لذا من الافضل ان تستشيروا طبيبكم لتحديد الجرعة اللازمة من الفيتامين. 

 

الفيتامينات ضرورية لتحافظوا على رشاقتكم

‪ما رأيك ؟