كيف تتخلصون من أعراض البرد المزعجة؟

كيف تتخلصون من أعراض البرد المزعجة؟

البرد عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الأنف والحنجرة (الجهاز التنفسي العلوي) وهي عادة غير خطيرة، على الرغم من أن أعراضها قد تكون مزعجة جداً. ويمكن للشخص البالغ يمكن أن يصاب بالبرد مرتين إلى ثلاث مرّات في السنة الواحدة فيما أنه يتعافى منه في غضون أسبوع أو 10 أيّام كحدّ أقصى، ولكن قد تستمر الأعراض لفترة أطول عند الأشخاص المدخنين.

 

ما هي أعراض البرد؟

 

تبدأ أعراض البرد عادةً بعد يومين إلى ثلاثة أيام من التقاط العدوى إلا أن هذا الامر قد يختلف حسب نوع الفيروس. فالشخص المصاب بالفيروس يميل إلى أن يكون معدياً أكثر خلال الأيام الثلاث الأولى من بدء أعراض التي تتفاوت فوّتها أيضاً حسب نوع الفيروس ويمكن أن تشمل:

 

- انسداد الأنف أو التصريف الزائد

- التهاب الحلق والصفير عند التنفس

- العطس

- بحّة في الصوت

- السعال

- عيون دامعة

- الحمى الخفيفة

- صداع الراس

- أوجاع في الأذنين

- آلام الجسم

- فقدان الشهية

- الخمول والتعب

علامات وأعراض البرد عند الرضّع والأطفال مماثلة لتلك التي يعاني منها البالغين. قد يبدأ البرد بسيلان الأنف الذي يتحول في وقت لاحق من اللون الأصفر إلى اللون الأخضر.

 

علاجات منزلية لأعراض البرد

 

لسوء الحظ، لا يوجد علاجات للبرد تشفي بشكل كامل وفوريّ إلّا أنها بالتأكيد يمكن أن تخفّف الأعراض المزعجة. فاليكم العلاجات المنزلية الأكثر شيوعاً:

 

الراحة: تساعد الراحة الجسم في محاربة الفيروس والتخفيف من أعراض البرد خصوصاً التعب والخمول.

 

ترطيب الجسم: إن شرب المياه، الشاي والحساء من الوسائل الرائعة لترطيب الجسم. عندما يصاب الشخص بالبرد فإن جسمه يستخدم الكثير من السوائل لمحاربة العدوى وإنتاج سوائل الأنف، وهذا يعني أنه سوف يحتاج إلى ترطيبه أكثر من يوم عادي.

 

الغرغرة المالحة: لتهدئة التهاب الحلق عند الإصابة بالبرد من الضروري الغرغرة بالماء الدافئ والملح. ولتحضير المحلول يجب وضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ثم الغرغرة لبضع ثوان مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

 

تناول الزنجبيل والعسل: إن الزنجبيل غالباً ما يكون فعالاً في الحدّ من التهاب الحلق وتخفيف السعال. لذا يجب وضع قطع من الزنجبيل في كوب من الماء الساخن لبضع دقائق ثم تناولها. كما ومن الممكن أيضاً اختيار العسل لأنه مضاد للجراثيم وللميكروبات. يمكن إضافة العسل إلى الشاي الساخن ما يساعد في الحدّ من السعال وتخفيف التهاب الحلق.

 

لقراءة المزيد عن البرد إضغطوا على الروابط التالية:

 

نصائح للتعافي من نزلات البرد

كيف نعالج نزلات البرد عن الرضع؟

كيف تساعدين طفلك لتجاوز نزلات البرد؟

‪ما رأيك ؟