كيف يؤثّر التدخين على القلب ودقّاته؟

(0)
13-11-2017
كيف يؤثّر التدخين على القلب ودقّاته؟

يشكّل التدخين خطراً كبيراً على كلّ أعضاء الجسم، والسّبب في ذلك يعود لوجود مادّة النيكوتين التي تعمل على إفراز الأدرينالين، وهو هرمون يعمل على زيادة ضربات القلب وتضييق الشّرايين. نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على التّدخين وآثاره على دقّات القلب.

 

التّدخين يرفع دقّات القلب

 

أثناء التّدخين، يُفرز الجسم مادّةً سامّة تعمل على زيادة إفراز هرمون يعمل على رفع نبضات القلب وتضييق الشرايين؛ ممّا يؤدّي إلى شحوب بشرة المدخّن وتكون ضربات قلبه دائماً مرتفعة وسريعة، ويشعر بالتّعب عند بذل أيّ مجهود.

 

انّ المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تتلف خلايا الدم في الجسم، وهي أيضاً تقوم بإتلاف وظائف القلب والأوعية الدموية.

 

تسبّب هذه المشاكل ظهور مرض تصلّب الشرايين؛ وهو عبارة عن تراكم الدّهون على جدران الشرايين. ومع الوقت، يحدث ضيقٌ في الشرايين ويقلّ معدل الأوكسيجين الواصل إلى القلب ويحدث ضيق التّنفس وهو من أعراض التدخين على القلب.

 

ومع زيادة تراكم الدّهون على الشرايين، يحدث تصلّبٌ فيها يمكن أن يقود إلى بعض الأعراض النّاجمة عن التّدخين على القلب مثل آلام الصّدر وفشل القلب وزيادة سرعة ضرباته وجلطة القلب.

 

أعراض التدخين على القلب

 

انّ تأثير مادّة النيكوتين الموجودة في السّجائر على عمل القلب قويّ جداً. نذكر في ما يلي أبرز تأثيرات التّدخين على القلب:

 

- ارتفاع ضغط الدم:

 

يسبّب التدخين أضراراً كبيرة في القلب والأوعيةَ الدموية، وهو يؤفع ضغط الدم بشكلٍ كبير ما يؤثّر تأثيراً مباشراً على ضربات القلب.

 

- خفض الأوكسيجين الذي يحصل عليه القلب:

 

تحمل كريات الدم الحمراء الأوكسيجين الموجود في الرئتين واللازم لعمليّة تنفس الخلايا من خلال نقله لها. من خلال التّدخين، تتّحد كريات الدم مع غاز أول أكسيد الكربون الناتج من عمليّة التدخين، ويُشار إلى انّ معظم كريات الدم في الجسم يعمل التّدخين على تعطيلها، ما يعيق عملية نقل الأوكسيجين من الرئتين إلى الخلايا.

 

- تضييق الشرايين والأوردة الدمويّة:

 

يعمل التّدخين على ترسيب الكولسترول على الجدران الداخلية والمبطّنة للشرايين والأوردة الدمويّة بمساعدة غاز أول أكسيد الكربون الذي ينتج عن التّدخين.

 

ويعمل الكولسترول بدوره على تضييق الشرايين والأوردة الدمويّة، ما يسبّب ارتفاعاً في ضغط الدم المار فيها، ونتيجةً لذلك يصاب القلب بالتعب والإجهاد فيصبح المدخّن غير قادرٍ على بذل أيّ مجهودٍ بسبّب شعوره السّريع بالتعب، وبالتّالي تزداد دقّات قلبه بشكلٍ ملحوظ.

 

تجدر الإشارة إلى انّ التّدخين آثاره سلبيّة جداً على القلب ودقّاته فهو مسبّبٌ مباشر لازدياد ضربات القلب، كما انّه يؤذي هذا العضو من خلال ضرب الشّرايين والأوعية الدّموية.

 

اقرأوا المزيد عن أضرار التدخين على هذه الروابط:

 

هل يقلّل التدخين السلبي من فرص الحمل؟

لن تتصوروا تأثير التدخين على صحة عظامكم!

هل تريد حياة جنسية أفضل؟ أقلع عن التدخين!

مقالات مماثلة