لماذا يمكن ان تعانون من آلام الفخذ ليلاً؟

لماذا يمكن ان تعانون من آلام الفخذ ليلاً؟

قد تشعرين بألم الفخذ والورك ليلاً قبل النوم، أو أنه قد يمنعك من النوم أصلاً، وهو ينتج عن عدة عوامل وأسباب مرتبطة بالالتهابات التي ممكن أن تحصل في الأوتار، أة بمشاكل خاصة بالعظام أو بوضعية النوم. في السطور التالية نشرح لك الأسباب المختلفة لحدوث آلام الفخذ في الليل، ونقدّم لك نصائح لتخفيفه، علاجه والوقاية منه.

 

أسباب ألم الفخذ ليلاً

 

التهاب الجراب: وهو نوع من الإلتهابات يصيب الكيس الذي يحتوي السائل الزلالي الموجود بين عظام المفاصل، وهو يسبب ألماً شديداً عند النوم.

 

وضعية النوم: من الممكن أن يكون الفراش الذي تنامين عليه قاسياً أو ليناً جداً مما يسبب آلام الفخذ والورك. حاولي تغيير وضعية نومك، كالنوم على الظهر مثلاً، أو ضعي وسادة بين ركبتيك عند النوم على جانبك.

 

عرق النسا: إذا كنت تشعرين بخدر يمتد من الظهر إلى الأرداف أو من أسفل الساق إلى القدم، من الممكن أن تكوني مصابة بمتلازمة عرق النسا التي تشعرك بشعور حريق في الورك عند النوم.

 

الحمل: يفرض الحمل المزيد من الضغط على الظهر والوركين، وبخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة منه. لذلك إحرصي على ارتداء الأحذية المريحة خلال النهار، وأخذ أقساط كافية من الراحة. أما عند النوم، فمن المفيد أن تضعي وساد بين ركبتيك، وأخرى وراء ظهرك لتدعيمه والتخفيف من أوجاعه وآلام الورك.

 

هشاشة العظام: هشاشة العظام هي أحد أبرز أسباب آلام العظام والوركين، لذلك من المفيد أن تزوري الطبيب في حال شعرتِ بآلام حادة في الورك لإجراء الإختبارات اللازمة وإرشادك إلى العلاج المناسب.

 

إلتهاب المفاصل: الذي قد يؤدي إلى آلام في الفخذ، الورك، الأرداف والركبة. ويكون الألم في درجته القصوى عند النوم أو عند التعرض للبرد الشديد.

 

كيف تخففين الألم؟

 

إضافة إلى إيجاد الوضعية المريحة للنوم، ممكن للبعض من الأدوية المضادة للالتهاب أن تساعد في تخفيف الألم، على أن يتم تناولها بحسب إرشادات الطبيب. من ناحية أخرى، إذا كان الألم ناتج عن التهابات ممكن أن تضعي مكعبات من الثلج داخل منشفة وتضعيها على موقع الألم، أما إذا كان ناتجاً عن تشنّج في العضلات، هنا ممكن لوسادة التدفئة أو زجاجة من الماء الساخن أن تكون مفيدة.

 

العلاج والوقاية

 

ممكن أن يكون الحل بتغيير نوعية الفراش، التدليك، كما من الممكن أن يكون الحل هو التدخل الجراحي المناسب لحالتك. أما الوقاية فتكون بممارسة التمارين الرياضية وتمارين التمدد بشكل منتظم، ومحاولة الإسترخاء قبل النوم، والمحافظة على وزن صحي.

 

المزيد عن آلام الفخذ والورك في ما يلي:

 

لن تتصوّروا مدى كثرة الاعراض التي تظهر بسبب التهاب مفصل الورك!

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن التهاب مفصل الفخذ

ما هي اسباب الشعور بألم في الفخذ؟

‪ما رأيك ؟