لن تتصوروا تأثير التدخين على صحة عظامكم!

لن تتصوروا تأثير التدخين على صحة عظامكم!

التدخين من أخطر الآفات، التي في حال اعتدتم عليها، فأنتم تهددون حياتكم وتعرّضونها للخطر الشديد. في هذا الموضوع من موقع صحتي تكتشفون معنا ما هو تأثير التدخين على صحة العظام، وكيف يمكن ان تؤثر في نموها وصلابتها.

 

ما هو تأثير التدخين على صحة العظام؟

 

- من مضار التدخين على صحة العظام أنه يمنع تدفق الدم إليها بالكمية المطلوبة لتوفير الغذاء الكامل لها، وبالتالي فهو يعرّض جسمكم للخطر ولهشاشة العظام.

 

- هذا بالإضافة إلى أن الدخان يحوي مادة النيكوتين التي تعتبر الأخطر على الصحة، وبالتالي فهي تؤثر في عملية نمو العظام، حيث تحول دون إنتاج الخلايا المكوّنة لها أو على الأقل تبطئ هذه العملية، ما يؤثر سلباً على نمو العظام في الجسم.

 

- أيضاً من الإنعكاسات السلبية للتدخين على صحة العظام، أنه يمنع وصول الكالسيوم إليها. فمن المتعارف عليه أن التدخين يؤدي إلى التخفيف من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يعتبر أساسياً في عملية نمو العظام وتقويتها، لذا فهو يؤثر سلباً على نموها ويجعلها عرضة للهشاشة حيث تصبح ضعيفة جداً.

 

- يحتاج الجسم إلى هرمون الأستروجين الذي يعتبر ضرورياً لتكوين العظام وخصوصاً تقوية الهيكل العظمي في الجسم، إلا أن التدخين المستمر يعرّض الجسم لمشكلة تكسير هذا الهرمون وبالتالي لا تنمو العظام بالطريقة الصحيحة والسليمة.

 

- والجدير بالذكر أن التدخين لا يؤثر فقط في نمو العظام، إنما أيضاً يؤثر في عملية تصحيح الكسر في العظام، حيث إن هذا الأمر يؤدي إلى إبطاء عملية شفاء الكسور التي تتعرضون لها، سواء في اليد أو الرجل أو أي مكان آخر. وبالتالي يصبح من الصعب شفاء الكسور بسرعة، وقد تححتاج إلى ضعف الوقت الذي يحتاجه الكسر لدى غير المدخنين.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر التدخين على هذه الروابط:

 

لن تتصوروا تأثير التدخين على صحتكم النفسية!

هل تعلمون ما تأثير التدخين على العينين؟ إليكم الإجابة

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟