لهذه الأسباب تضعف حاسة الشم لديكم!

لهذه الأسباب تضعف حاسة الشم لديكم!

تشعرون أحياناً انكم ما عدتم تستطيعون استنشاق الروائح المختلفة، فتتساءلون عن الأسباب المؤدية إلى ذلك. لذا، إليكم اليوم في هذا الموضوع أبرز أسباب ضعف حاسة الشم التي تعتبر من الحواس الأساسية، التي تساعدكم على خلق التوازن في جسمكم.

 

ما هي أسباب ضعف حاسة الشم؟

 

- من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فقدان حاسة الشم أو إضعافها هي إصابتكم بالتهاب في الجيوب الأنفية، وهذا الأمر يستدعي تدخل الطبيب للمعالجة حيث يمكن ان تتفاقم الحالة إن لم تعالجوها على الفور.

 

- قد تؤدي ضربة معيّنة على الانف إلى احداث ضرر في الاوعية الدموية في هذه المنطقة، ما يؤدي إلى خلل في الوظيفة وبالتالي تشعرون بالضعف في حاسة الشم. لذا لا بد من الحرص على زيارة الطبيب بعد تلقّي ضربة قوية على الانف.

 

- بعض انواع الحساسية التي تعانون منها على صعيد الأنف يمكن ان تكون السبب في ضعف حاسة الشم لديكم، خصوصاً إن كانت هذه الحساسية مزمنة وتؤدي إلى انسداد الجيوب الانفية ومجاري تنشّق الروائح والهواء.

 

- كما ان من بين الأسباب المؤدية إلى ضعف حاسة الشم لديكم هو الخلل في الدماغ أو وجود بعض الاورام فيه، فكل الحواس مرتبطة بالدماغ، وأي خلل في هذا الاخير يعرّض الجسم لفقدان بعض حواسه او وظائف أعضائه.

 

- العمر يلعب دوراً مهماً أيضاً على صعيد فقدان حاسة الشم، إذ إن التقدّم في السن يؤدي إلى ضعف في العديد من الوظائف الجسمية، وحتى الحواس، لذا يعتبر هذا الامر طبيعياً.

 

- أيضاً بعض الامراض التي تصيب الدماغ يمكن أن تؤثر على حاسة الشم، بالإضافة إلى أن الأمراض المرتبطة بالأنف، كالزكام تضعف هذه الحاسة ولكن لفترة موقتة وليست مزمنة. إذ إنها تنتهي مع معالجة المرض.

 

اقرأوا المزيد عن حاسة الشم على هذه الروابط:

 

فقدان حاسة الشم ليس حالة عادية!

تَعَرَّف على أبرز الوسائل لتقوية حاسّة الشم

حاسة الشم لتشخيص الأمراض باكراً!

 

‪ما رأيك ؟