ما هي أسباب خشونة المفاصل؟ وما هو علاج هذه المشكلة؟

(0)
14-11-2016
ما هي أسباب خشونة المفاصل؟ وما هو علاج هذه المشكلة؟

يتصل جسم الانسان بعضه ببعض بالمفاصل وهذه الاخيرة تربط العظام بعضها. يغطى سطح هذه العظام عند المفصل عادة بغضاريف ناعمة وحساسة. وهناك نوعان من الغضاريف نوع لامع وشديد النعومة وظيفتها تحريك العظام باقل نسبة احتكاك بينها والنوع الثاني غضروف يجمع بين الخلايا الغضروفية والالياف وهو الغضروف المسؤول عن زيادة اسقرار المفصل أثناء الحركة ولكي يكون المفصل اكثر استقراراً تعمل العضلات على ان تكون روابط قوية تحافظ على ميكانكية حركة المفصل.

 

اسباب خشونة المفصل

 

هناك عدة انواع من خشونة المفاصل التي تشوه العظام وتكون أحياناً نتيجة اعوجاج ناتج عن عيب خلقي أو نتيجة اصابة قديمة أو كسر ما. لا يعتبر مرض خشونة المفاصل مرضاً وراثياً إلا انه في الكثير من الحالات قد يكون تنيجة لمرض وراثي كالسمنة مثلاً أو مرض الروماتيود المفصلي. هذه التشوهات تصدر عنها توزيع الاحمال داخل المفصل بصورة متساوية على كل الاجزاء والخلايا فيصبح الحمل متمركزاً في منطقة صغيرة واحدة مما يؤدي الى تآكل في المفاصل. أو بسبب تحميل زائد على مفصل طبيعي، أو تحميل طبيعي على مفصل مصاب فتتعدد الأسباب وتبقى المشكلة واحدة خشونة المفاصل.

 

علاج مرض خشونة المفاصل

 

في الحالات العادية وعندما تكون المشكلة في مراحلها الأولى يصف الطبيب للمريض بتناول بعض العقاقير والأدوية التي تعمل على تقليل الورم والالتهابات التي تظهر في المفاصل. بالإضافة الى أدوية الورم يصف الطبيب بعض الأدوية للمحافظة على الغضاريف والتقليل من تآكلها. تستمر فترة علاج مرض خشونة المفاصل حسب مراحل تقدم الخشونة. خلال فترة العلاج تتغير القليل من العادات القديمة في حياة الشخص فيصبح مضطراً على ممارسة بعض التمارين الرياضية وتجنب وضعيات حركة معينة زد على ذلك الأمر الاهم وهو تخفيف الوزن لتخفيف الحمل على المفاصل كافة.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من علاجات خشونة المفاصل:

 

خشونة المفاصل تهددكم بعد الخمسين!

كيف يمكن التخفيف من آلام خشونة الركبة؟

اليكم طرق علاج خشونة الركبة

مقالات مماثلة