من يحظى أكثر بنوم صحي... النساء أو الرجال؟

(0)
05-12-2017
من يحظى أكثر بنوم صحي، النساء أو الرجال؟

من ينام بشكل أسرع، الرجال أو السيدات؟ أي منهما يحتاج إلى ساعات أطول من النوم، ومن يعاني أكثر من الأرق؟ ما هي الفروقات الخاصة بالنوم بين الرجال والسيدات، نكشف لك عنها من خلال السطور التالية.

 

الفرق بين النساء والرجال في النوم

 

أظهرت الأبحاث الطبية أن الرجال يخلدون إلى النوم بشكل سريع فلا يحتاجون إلى أكثر من عشر دقائق ليدخلوا في مرحلة السبات، بينما تحتاج النساء إلى فترة زمنية أطول للنوم، ما قد يتخطى الثلاثين دقيقة، وهن يعانين من الأرق بشكل أكبر من الرجال، ويشعرن أكثر بالنعاس والحاجة إلى النوم.

 

ولكن من ناحية أخرى، تقضي النساء فترة أطول من الرجال في حالة النوم العميق، لأن الرجال هم أكثر تنبّهاً لما يحصل حولهم حتى خلال النوم. والنساء يشعرن بالنعاس في وقت أبكر من الرجال بسبب اختلاف الساعة البيولوجية بينهما، ولكنهن أيضاً يستطعن الإستيقاظ قبله. وأيضاً، الرجال هم أكثر تعرّضاً إلى مشكلة إنقطاع النفس خلال النوم التي ينتج عنها الشخير.

 

الأسباب

 

- تكون النساء أكثر عرضة للقلق أثناء الطمث كما وفي فترة انقطاع الدورة الشهرية، وتكون عدم القدرة على النوم نتيجة للتغيرات الهرمونية.

 

- إن جسم المرأة ينتج هرمون الكورتيزول المسؤول عن تدفئة الجسد بكمية أقل من تلك التي ينتجها جسم الرجل، لذلك فإن المرأة تشعر بالبرد أكثر من الرجل ما يؤثر على نوعية والفترة الزمنية لنومها.

 

- من ناحية أخرى، وبما أن ضغط الدم عند المرأة يكون منخفضاً بالمقارنة مع الرجل، لذلك فإنها تشعر أكثر بالبرودة في أطرافها مما يصعب عليها الخلود إلى النوم.

 

- يتأثر نوم المرأة أكثر من نوم الرجل بالتوتّر وكثرة الإنشغالات اليومية، وبخاصة المرأة العاملة، وهذا يمنعها من الخلود إلى النوم بسرعة.

 

- أشارت الدراسات الحديثة إلى أن عقل المرأة يعمل بطريقة مختلفة عن عقل الرجل، فهي قادرة على إنجاز أكثر من عمل في الوقت عينه، وبالتالي فإنها تحتاج إلى ساعات أكثر من النوم ليرتاح دماغها ويتحضّر لليوم التالي.

 

المزيد من المواضيع عن النوم الصحي في الروابط التالية:

 

كيف يؤثر النوم على راحتكم النفسية؟

هل من المفيد شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم؟

3 عادات سيئة عليكم تجنّبها قبل النوم!

مقالات مماثلة