موقع صحتي يقدم لكم كل المعلومات المهمة عن امراض الرئة!

موقع صحتي يقدم لكم كل المعلومات المهمة عن امراض الرئة!

امراض الرئة و الجهاز التنفسي تعتبر من أكثر الامراض والحالات الصحية انتشارا على مستوى العالم. حيث يعاني عشرات الملايين من الناس في أنحاء العالم من الأمراض التي تصيب الرئة والجهاز التنفسي. 

 

كما أن التدخين والعدوى والالتهابات والجينات الوراثية تعتبر جميعها المسؤولة الرئيسية عن معظم حالات أمراض الرئة، والرئتين هي عبارة عن جزء من جهاز معقد، وهي تقوم بالانتفاخ (أو التوسع) والإرتخاء آلاف المرات يوميا لادخال الأكسجين و طرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم. كما يمكن أن تنجم أمراض الرئة أيضا عن أي خلل أو مشكلة في أي جزء من هذا النظام المعقد. 

 

في هذا المقال النفصل من صحتي سوف نقدم لكم نظرة شاملة عن امراض الرئة والجهاز التنفسي واعراضها.

 

الأمراض الرئوية التي تؤثر على الشعب الهوائية 

 

- مرض الرّبو : وهو التهاب مستمر يصيب القصبات الهوائية أحيانا قد يحدث تشنج مما يتسبب صفير وضيق في التنفس، والتّعرض إلى الحساسية ويعدّ التلوث من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى أعراض الربو. 

 

- مرض الإنسداد الرئوي المزمن: وهو ما يصيب الرّئة في عدم القدرة على الزفير بشكل طبيعي مما يسبب صعوبة في التنفس.

 

- التهاب الشعب الهوائية المزمن: وهو شكل من أشكال مرض الانسداد الرئوي المزمن ولكن يتميز بالسعال المزمن.

 

- انتفاخ الرّئة: ضرر يصيب الرّئة وهي الحالة تخص الزفير حيث يكون إندفاع الهواء عند الزفير يلاقي صعوبة في خروجه بسبب الحويصلات الهوائية الملتهبة، والتدخين هو السبب المعتاد. 

 

- التهاب القصبات الحاد: وهو التهاب الشعب الهوائية المفاجئ وعادة يكون بسبب فيروس. 

 

- التليف الكيسي: حالة وراثية وهو صعوبة تخليص المخاط من الشعب الهوائية، ونتيجة لهذا المخاط المتراكم يسبب التهاب في الرّئة. 

‪ما رأيك ؟