هذه الاعراض تشير الى الجلطة الدماغية... لا تتجاهلوها ابداً!

هذه الاعراض تشير الى الجلطة الدماغية... لا تتجاهلوها ابداً!

الجلطة هي توقف تدفق الدم الى منطقة الدماغ. أي تجلط الدم مما قد يمنع أحد الاوعية الدموية أو الشرايين أو كسر جدار الاوعية الدموية. الجلطة تؤثر على خلايا المخ لقلة وصول الدم المغذى بالاوكسيجين الى الدماغ. بدون العلاج الفوري سوف يؤثر على خلايا الدماغ المحيطة ويسبب الموت. الجلطة هي ثاني أكبر قاتل بعد أمراض القلب. في بعض الاحيان هناك علامات التحذير عن وجود الجلطة. من خلال التعرف على علامات التحذير واتخاذ اجراءات قد تكون قادر على منع الجلطة أو التخفيف من حدتها. من المهم أن تكون قادراً على التعرف على علامات التحذير والحصول على المساعدة الطبية في أسرع وقت.

 

بداية أعراض الجلطة

 

علامات التحذير أو أعراض الجلطة قد تحدث منفردةً أو مجتمعةً. ويمكن أن تستمر لبضع ثوان أو ساعات وربما قد لا تختفي. من شدة الاعراض فانها تعتمد على المنطقة المصابة من الدماغ 

 

أعراض الجلطة

 

- شعور بالخدر أو الضعف في الوجه أو الذراع أو الساق

 

- الدوخة غير المبررة

 

- عدم وضوح الرؤية أو ضعف في واحد أو كلتا العينين

 

- فقدان التوازن أو سقوط غير مفسر

 

- صعوبة في البلع وصعوبة في الكلام

 

- الصداع ويأتي شديداً وحاداً ويظهر بشكل مفاجىء وغير مبرر والارتباك.

 

بالاضافة الى ذلك تظهر أعراض الجلطة بسبب انخفاض مؤقت في تدفق الدم المزود بالاوكسيجين الى الدماغ ويرجع ذلك الى انسداد جزئي للشرايين والاوعية الدموية مما يسبب بتجلط الدم. وتكون هذه الاعراض مؤقتة وعادةً لا تسبب تلفاً في المخ على المدى الطويل. وتؤثر الجلطة على الدماغ لانه جهاز من اربعة أجزاء والذي يتضمن نصف الكرة اليمين واليسار والمخيخ وجذع الدماغ. الجلطة لها تأثيرات مختلفة اعتماداً على أي جزء من الدماغ استهدفته الجلطة.

 

يقدم لكم موقع صحتي العديد من اسباب الجلطة:

 

تفادوا الجلطة الدماغية عبر معرفة أعراضها وكيفية الوقاية منها

كيف تحدث الجلطة الدماغية؟

الجلطة لا تحصل للقلب والدماغ فقط... بل للاوردة ايضاً

‪ما رأيك ؟