هذه الاعراض تشير الى مشكلة القولون العصبي... تنبهوا لها!

(0)
12-02-2018
هذه الاعراض تشير الى مشكلة القولون العصبي... تنبهوا لها!

القولون العصبي أي Irritable Bowel Syndrome (IBS) إحدى المشاكل المزمنة التي تصيب الأمعاء الغليظة. هذا المرض هو من الأمراض الأكثر شيوعاً وتتراوح حدة أعراضه بين البسيطة والقوية الأكثر إرعاجاً، نستعرضها وإياك من خلال السطور التالية، كما ونلقي الضوء على عدد من علاجاتها.

 

أسباب القولون العصبي

 

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة القولون العصبي هي الضغوط النفسية والعصبية التي يتعرّض إليها، إضافة إلى الإضطرابات التي يمكن أن تحدث في القولون، وتمنعه من أداء مهماته بشكل طبيعي. إضافة إلى ذلك، تظهر أعراض القولون العصبي نتيجة حساسية القولون من بعض أنواع الطعام، مثل الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل، إضافة إلى الأنواع الغذائية الدسمة والغنية بالدهون.

 

أعراض القولون العصبي

 

تترافق مشكلة القولون العصبي مع العديد من الأعراض المرضية، وهي تُصنَّف ضمن فئة "المتلازمات" كونها تلازم الشخص المصاب بها على الدوام، فيشعر هذا الشخص بالأعراض بشكل متكرر في كل الأوقات وخاصة بعد تناول الطعام، وهذه أبرزها:

 

- الإمساك المزمن هو أحد الأعراض التي يعاني منها مرضى القولون العصبي.

 

- الشعور بالانتفاخ الشديد بعد تناول الطعام، كما من الممكن أن يظهر بطن المصاب منتفخاً وقاسياً طوال الوقت.

 

- يعاني مرضى القولون العصبي أيضاً من الإسهال الشديد من وقت لآخر، ويحصل أن يتعرض المريض لنوبات متتالية ومتبادلة من الإسهال والإمساك.

 

- آلام وتقلصات مستمرة في البطن مع الكثير من الغازات، كما ونزول الإفرازات المخاطية المرافقة - للبراز.

 

علاجاته

 

بما أن هذه المشكلة هي متلازمة، يرى الكثير من الأطباء أن العلاج يكون غالباً بمهادنة المرض، أي بتجنّب الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الأعراض، وذلك من خلال تقويم النظام الغذائي بما يتناسب مع وضعه، إضافة إلى التقليل من التوتّر والإضطراب الذي يزيد المشكلة.

 

كما وفي بعض الأحيان، حين تكون الأعراض أكثر تقدّماً وإزعاجاً يقوم الطبيب بالتدخل العلاجي لمساعدة الشخص المصاب من خلال الأدوية.

 

المزيد عن علاجات القولون العصبي:

 

لتجنّب أعراض القولون... واظبوا على تناول هذه الأطعمة

3 طرق لعلاج إضطرابات القولون العصبي المرتبطة بإرتفاع ضغط الدم!

القولون العصبي... مرض غير خطير يمكن التعايش مع أعراضه!

مقالات مماثلة