هذه الحلول السريعة تعالج مشكلة التقيؤ منزلياً!

هذه الحلول السريعة تعالج مشكلة التقيؤ منزلياً!

التقيؤ هو إرجاع محتويات المعدة إلى خارج الجسم بشكل لا إرادي وعن طريق الفم. ممكن أن يرافقه الشعور بالغثيان، كما من الممكن أن يتصاحب مع عوارض أخرى مثل الإسهال أو آلام المعدة. من خلال هذا المقال نطلعك على أسباب هذه المشكلة كما وعلى عدد من الطرق التي يمكنك اللجوء إليها في المنزل لعلاج حالات التقيؤ.

 

أسباب التقيؤ

 

ممكن أن يحصل التقيؤ بسبب التهاب المعدة أو الأمعاء، أو المشاكل التي ممكن أن تحدث لأي عضو آخر من الجهاز الهضمي مثل البنكرياس، الكبد أو المرارة. كما يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى مثل التسمم الغذائي، النزيف الدماغي، إلتهاب السحايا، نوبات الصرع كما ويصيب التقيؤ المرأة في فترة الحمل، وعند بعض النساء يحصل خلال الطمث.

 

وأيضاً يمكن لاستهلاك المشروبات الكحولية أو لتعاطي أنواع من الأدوية أو المخدرات أن تسبب نوبات من التقيؤ.

 

العلاجات المنزلية

 

عصير الليمون: من الممكن تناول كأس من عصير الليمون البارد المضاف إليه كمية من الزنجبيل الطازج المبشور وملعقة من العسل، أو يمكن استبدال الزنجبيل بشراب النعناع.

 

مشروب الزنجبيل: حيث يتم غلي الزنجبيل في الماء ويضاف إليه حبتين من الهال، ثم الإنتظار حتى يصبح المشروب فاتراً، وحينها تتم إضافة ملعقة من العسل إليه وتناوله.

 

مكعبات الثلج: مص مكعبات الثلج يساعد بشكل كبير على التخلص من عوارض التقيؤ، وذلك لأنها تذوب ببطء وتخفف من تهيّج المعدة.

 

عصير البصل: هذه الوصفة مفيدة وسريعة، وهي تقوم على عصر قطعة من البصل للحصول على ملعقة من عصير البصل تكون كفيلة يتهدئة عوارض التقيؤ عند تناولها.

 

التخفيف من الطعام: يجب الحرص على تناول كميات قليلة من الطعام ليوم أو يومين، لأن وجود كمية كبيرة من الطعام في المعدة ممكن أن يزيد من تهيّجها وبالتالي من الشعور بالحاجة إلى التقيؤ.

 

تجنّب الروائح القوية: مثل روائح الطبخ أو التدخين أو العطور القوية لأن من شأنها أن تجعل الحالة أسوأ.

 

الخروج إلى الهواء النقي: التعرّض إلى الهواء إذا كان الطقس يسمح بذلك هو عامل مهم من التخفيف من الشعور بالغثيان وبالحاجة إلى التقيؤ.

 

الأدوية: من الممكن أيضاً الإستعانة ببعض الأدوية التي تساعد على التخلص من التقيؤ، ولكن ذلك يستوجب استشارة الطبيب.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن حالات التقيؤ عبر موقع صحتي:

 

إحذروا هذه الإضطرابات في الجهاز الهضمي التي قد تصيب طفلكم!

طرق سهلة للتعامل مع التقيؤ عند الأطفال

كيف تتعاملين مع التقيؤ المتكرر عند الرضع؟

‪ما رأيك ؟