هذه العلامات تكشف لكم الإصابة بداء السكري النوع الأول!

هذه العلامات تكشف لكم الإصابة بداء السكري النوع الأول!

مرض السكري من النوع الأول، الذي كان يُعرف سابقاً بالسكري المعتمد على الأنسولين، هو مرض مزمن يعجز خلاله البنكرياس عن إنتاج الأنسولين أو أنه ينتج كمية صغيرة منه. وقد تساهم عوامل مختلفة بما في ذلك الوراثة وبعض الفيروسات، في الإصابة بمرض السكري من النوع الأول وهو قد يظهر عادة في مرحلة الطفولة أو المراهقة، إلا أنه يمكن أن يتطور لدى البالغين.

 

أمّا وعلى الرغم من الأبحاث العديدة، فإن مرض السكري من النوع الأول ليس له علاج. بل إن ما يخفّف من أعراضه هي عملية إدارة مستويات السكر بالدم مع الأنسولين من خلال اتباع نظام غذائي صحي للوقاية من المضاعفات الخطيرة.

 

ما هي اعراض مرض السكري النوع الأول؟

 

أعراض داء السكري من النوع الأول عادة ما تتطور بسرعة، أي في غضون بضعة أيام إلى أسابيع، وتحدث بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. في البداية، قد يتم التغاضي عن الأعراض أو إساءة فهمها ذلك لأنها تشبه نوعاً ما أعراض الأنفلونزا، إلا أنها سرعان ما تتطوّر لتشمل التالي:

 

كثرة التبوّل: وخصوصاً في فترة الليل، حيث تحاول الكلى التخلص من السكر الزائد في الدم عبر الماء.

 

الشعور بالعطش الشديد: إن العطش لشديد هو نتيجة كثرة التبوّل ما يسبّب جفاف الجسم وطلبه للماء.

 

خسارة الوزن بشكل سريع: إن جفاف الجسم وخسارته للماء تسبب خسارة الوزن السريعة والمفاجئة. كما قد يحدث فقدان الوزن أيضًا إذا فقد المريض جميع السعرات الحرارية التي أخذها الجسم من الأكل في البول بدلاً من استخدامها.

 

زيادة الجوع: يشعر المريض بالجوع لأن جسمه لا يستخدم جميع السعرات الحرارية التي يمكنه استخدامها للتزوّد بالطاقة والتي كما ذكرن سابقاً يتمّ التخلّص منها بالبول.

 

ضعف النظر: عندما يتراكم السكر في عدسة العين، فإنه يمتص الماء الزائد منها، هذا يغيّر شكل العدسة ويؤثّر على النظر.

 

الشعور بالتعب الشديد: يشعر المريض بالتعب لنفس السبب الذي يشعر به بالجوع. لا يستخدم جسمه السعرات الحرارية التي يتناولها، ولا يحصل الجسم على الطاقة التي يحتاجها.

 

ما هي علاجات مرض السكري النوع الأول؟

 

يشمل علاج مرض السكري من النوع الأول ما يلي:

 

-استشارة الطبيب عند ملاحظة الأعراض التي ذكرناها سابقاً، وهو بعد التشخيص سيوصي بحقن الانسولين أو مضخة الأنسولين لضمان خفض السكر في الدم.

 

-اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة، الحبوب الكاملة والخضار مع الابتعاد عن الكربوهيدرات، السكريات والدهون.

 

-ممارسة الرياضة بانتظام أي لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم والحفاظ على وزن صحي.

 

-مراقبة السكر في الدم بشكل يوميّ ومنتظم. فالهدف هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم أقرب ما يكون إلى طبيعته لتأخير أو منع حدوث مضاعفات. بشكل عام، الهدف هو الحفاظ على مستويات السكر في الدم خلال النهار قبل الوجبات بين 80 و 130 ملغ / ديسيلتر (4.44 إلى 7.2 مليمول / لتر) أمّا بعد الوجبة بساعتين فلا يجب أن تزيد عن 180 ملغ / ديسيلتر (10 مللي مول / لتر).

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل البرغل من الاطعمة المفيدة لمريض السكري؟

الى مرضى السكري ... إليكم 6 نصائح ضرورية كفيلة بحماية شبكة العين من أي ضرر!

هل تعانون من السكري؟ اكتشفوا كيف يمكن لإنقاص الوزن أن ينقذكم

‪ما رأيك ؟