هذه الفيتامينات تعزّز القدرات العقلية... فلا تهملوها!

(0)
12-04-2018
 هذه الفيتامينات تعزّز القدرات العقلية...فلا تهملوها!

الدماغ البشري هو جهاز معقّد يتطلب العديد من العناصر الغذائية المختلفة ليعمل بشكل صحيح، فنقص التغذية يسهم في تطوير الاضطرابات النفسية، والانخفاض المعرفي المرتبط بالعمر، واضطرابات النمو. من ناحية أخرى، إن تناول بعض أنواع الفيتامينات تعزّز قدرات الدماغ وتحسّن جوانب مختلفة من الوظائف المعرفية مثل التعلم والذاكرة. لكل هذه الأسباب، من المهم أن تضمن حصول دماغك على النوع الصحيح من الفيتامينات التي سنطلعك عليها خلال السطور القادمة:

 

أفضل الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية

 

فيتامين B

 

إن كلّ من الفيتامينات B1 (الثيامين) ، B2 (الريبوفلافين) ، B3 (النياسين) ، B5 (حمض panthothenic) ، B6 (البيريدونكسين)، B7 (البيوتين) و B9 (الفولات) ضرورية لاستخراج الطاقة من الغذاء ، وبناء الجزيئات الحيوية ، وتنظيم التمثيل الغذائي للناقلات العصبية مثل السيروتونين. وقد تم العثور عليها جميعًا لتخفيف أعراض الاكتئاب والإجهاد والانخفاض المعرفي المرتبط بالعمر.

إن النياسين على وجه الخصوص له تأثيرات إيجابية عند تناوله بجرعات معتدلة على مرضى الاكتئاب والفُصام على المدى الطويل.

 

ويمكن العثور على الفيتامين B في العديد من الخضراوات مثل السبانخ، القرنبيط، اللفت، الشمندر فيما الاستثناء الوحيد هو B12 ، الذي لا يمكن العثور عليه إلا في المنتجات الحيوانية مثل الأسماك واللحوم والحليب والبيض. إذا كنت نباتيًا، يجب أن تأخذ في الإعتبار تناول مكملات فيتامين B12.

 

فيتامين D

 

ان الفيتامين D ضروريّ للحفاظ على الصحة العقلية ونقصه يمكن أن يساهم في الكآبة خصوصاً خلال موسم الشتاء. ولقد تم ربط نقص فيتامين D بالاكتئاب، وغيره من الأمراض العقلية، من هنا ضرورة الحصول على كمية معتدلة منه خصوصاً في الموسم الشتوي.

 

إن أفضل مصدر للفيتامين D هي الشمس، ولكن من الطبيعي أن يقلّ وجودها خلال موسم الشتاء. لذلك إذا لم تكن قادراً على الحصول أشعة الشمس بالطريقة الطبيعية، فمن المهم ان تحصل عليه على شكل مكمّل غذائي.

أمّا وبالإضافة إلى تلك المكمّلات، يمكن تناول الخبز والحبوب والحليب المعززة بفيتامين D لضمان حصولك على الكمية التي يحتاجها جسمك ودماغك.

 

فيتامين C

 

يمكن لفيتامين C أن يساعد الأطفال الذين يعانون من أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD على التركيز بشكل أفضل ولفترة أطول. فالفيتامين C هو جزء من عملية إنتاج norepinephrine العصبي الذي يتحكم في مستوى الإنتباه والاستجابة.كما أن الفيتامين C يحمي من الإجهاد التأكسدي، الذي تسببه الكحول، الأدوية والتوتر.

يمكنك إيجاد الفيتامين C في البرتقال، الكيوي، الحامض، البروكلي، الأناناس، الفراولة، الكرنب، القرنبيط وغيرها.

 

لقراءة المزيد عن الدماغ إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما الفرق بين الدماغ الايسر والايمن؟

5 أمراض بارزة قد تصيب الدماغ... فانتبهوا منها!

معلومات مهمة عن التهاب الدماغ... تابعوها عبر هذا الموضوع!

مقالات مماثلة