هذه هي طرق علاج تصلّب الشرايين... لكن الوقاية أهم!

هذه هي طرق علاج تصلّب الشرايين... لكن الوقاية أهم!

في تعريف طبيّ للشرايين هي مجموعة من الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب الى جميع أنحاء الجسم. وتغطى من الداخل بواسطة طبقة رقيقة من الخلايا تسمى البطانة ـ وبالتالي فان اي ضرر قد يلحق ببطانة الشرايين، تسمى بما يعرف بتصلب الشرايين ما قد يؤدي الى إرتفاع ضغط الدم، والتدخين، أو إرتفاع الكوليسترول في الدم. فما هو علاج تصلب الشرايين؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

علاج تصلب الشرايين

 

ان العلاج الطبيعي والأوليّ الذي قد يتبادر الى ذهنكم عند التحدث عن مشكلة تصلب الشرايين وطرق علاجها، هي العملية الجراحية، حيث تستخدم البالونات والدعامات لفتح الشرايين، وابعاد أي نوع من الانسداد الذي قد يصيب الشرايين.

 

الاّ أنه في كثير من الأحيان يمكن اللجوء الى الأدوية المسيّلة لدم للحدّ من هذه المشكلة والابتعاد قدر الامكان عن التدخل الجراحي، ما تساعد على توسعة الأوعية الدموية الضيقة، وتحسين جريان الدم وتدفق الاكسيجين.

 

ومن المهمّ الإشارة الى ضرورة الوقاية، كخطوة أولية من العلاج قبل اللجوء الى الجراحة. ومن أولى الأمور التي يجب الانتباه لها، ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون كاللحوم بأنواعها اضافة الى الأطعمة المقلية، والبيض والحليب والدسم والشحوم وكل ما يحتوي على زيت وسمن، والعمل على استبدالها بالخضراوات والفواكه. 

 

ومن الأمور التي يجب الانتباه لها أيضاً هي ضرورة الابتعاد بشكل نهائي عن التدخين، لأن مادة النيكوتين الموجودة في الدخان، تؤدي الى تسارع نبضات القلب وتضييق الشرايين. 

 

ومنعاً للوقوع في هذه المشكلة، يشدد الاطباء على ضرورة ممارسة الرياضة بشكل دوري لأن ممارسة التمارين الرياضية تؤدي الى تقوية عضلات الجسم ويحرق الدهون وينشط الدورة الدموية مما يمنع تجلط الدم في الاوعية الدموية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن تصلب الشرايين عبر موقع صحتي:

 

احذروا مرض تصلب الشرايين!

لماذا يُصاب مرضى السكري بتصلّب الشرايين؟

لحماية الجسم من إنسداد الشرايين... تناولوا هذه الأطعمة!

‪ما رأيك ؟