هل تستطيعين التعرّض للأشعة خلال فترة الحمل؟ اليكِ الجواب العلمي

هل تستطيعين التعرّض للأشعة خلال فترة الحمل؟ اليكِ الجواب العلمي

تحتاج المرأة الحامل في بعض الأحيان الى تصوير شعاعي لبعض الأماكن في جسدها، ولكن العديد منهن يجهلن متى تستطعن التعرض لهذه لاشعة وفي أي مرحلة من حملها، وخصوصا اذا كانت الضرورة ملحة قي حال وجود امراض خطيرة ولا تحتمل الانتظار حتى فترة ما بعد الولادة. لذا بالتعاون مع مستشفى المنلا في طرابلس شمال لبنان، نجيب عن هذه التساؤلات.

 

1ـ ما تأثير الاشعة عموما على الانسان؟

الاشعة ليست فقط التصوير الشعاعي فهناك جزء اخر من التصوير لا تستخدم فيه الاشعة مثل تخطيط الموجات فوق الصوتية والرنين المغنطيسي.

وكذلك تستخدم الاشعة في مجالات عدة من ضمنها حالات الاورام أو عند ضرورة اخذ خزعة من مكان معين من الجسم وتختلف هذه النسبة من الشخص العامل في الحقل الشعاعي وبين الانسان العادي والاشعة عموما تكمن خطورتها قي نواح عدة, فالتعرض المباشر يمكن ان يسبب حروق جلدية وكان هذا يحدث سابقا في حالات الاورام, اما الان فالاجهزة الحديثة أصبحت متوافرة.

 

2ـ هل تستطيع المرأة الحامل ان تتعرض للاشعة اثناء فترة الحمل؟

طبعا ودون اي خوف، فالمشكلة تكمن من وجود فكرة خاطئة في المجتمع وهي عدم تقبل فكرة تعرض المرأة الحامل للاشعة مهما كانت الحالة وهذا يجعل الطبيب تحت ضغط يمنعه من اجراء التصوير الشعاعي، ليس لانه خطير بل لان المرأة نفسها تخاف من أن تصيب الجنين, واحيانا تكون الامور اشد خطورة في حال لم يتم تصويرها شعاعيا قي بعض الحالات.

 

3ـ ما الضوابط التي يسمح ضمنها للمراة الحامل بالتعرض للاشعة؟

التصوير الشعاعي بالنسبة الى المرأة الحامل له ضوابط، فالمراة الحامل قبل الولادة تتعرض لتصوير طبقي محوري لمنطقة الحوض من اجل معرفة متى تأهلها للولادة وهذا التصوير ليس خطيرا لانها في المرحلة الاخيرة من الحمل والجنيين قد اكتمل.

 

هناك 4 مراحل التي تسمح للمرأة الحامل ان تتعرض للاشعة:

  • المرحلة الاولى: التي تتراوح من 1 الى 8 ايام هنا تكون المرحلة غير خطيرة لان الجنين لم يتشكل.

  • المرحلة الثانية: التي تتراوح بين 9 ايام الى الاسبوع 12 وتكون هذه المرحلة خطيرة عندما تتداخل فيها الاشعة فيمكن ان تسبب تشوهات خلقية او ان يموت الجنين.

  • المرحلة الثالثة: التي تتراوح بين 12 و 16 اسبوع وتكون هذه المرحلة اقل خطورة ويسمح بالتعرض لكمية قليلة من الاشعة.

  • المرحلة الرابعة: التي تكون من 18 اسبوعاً وما فوق وهنا تبدأ الخطورة بالزوال.

  •  

4- ما الخطورة في حال تعرض المرأة للاشعة إن لم تكن تعلم بحملها؟

كما تحدثنا سابقاً، ذا تعرضت المراة الحامل لاشعة قليلة ولم تكن تعلم بحملها فهذا لا يسبب خطورة على الجنين. وفي بعض الحالات قد تجهض المرأة من التوتر الذي تعيشه في حال تعرضها للاشعة خوفاً من ان تنجب جنيناً لديه تشوهات خلقية.

 

5- هل يؤثر التصوير الشعاعي على المرأة المرضع؟

التاثير في الحقيقة هو على الولود، لذلك يطلب من السيدة بعد التعرض للاشعة افراغ الحليب وعدم ارضاع طفلها مدة 24 ساعة كي لا يتاثر المولود ويكون التاثير تأثيرا شعاعيا ليس خطيراً ولكن يفضل ان لا يشرب الطفل حليب الام في هذه الحالة.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن الاشعة عبر موقع صحتي:

 

هل تؤثر الغرسات التجميلية على نتيجة الاشعة؟

3 امور من المهم معرفتها عن الماموغرام

هل يمكن للسونار ان يسبّب اي ضرر للحامل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟