هل تعرفون انّ كتابة يومياتكم يمكن ان يفيدكم كثيراً؟

هل تعرفون انّ كتابة يومياتكم يمكن ان يفيدكم كثيراً؟

قد تكون عادة كتابة اليوميات من الأمور الغير مرغوبة عند الكثير من الاشخاص، ان لناحية عدم رغبتهم في تذكر ما جرى معهم  وبالتالي عدم حبهم في العودة الى الماضي، او لناحية عدم معرفتهم في ماذا يجب ان يكتبوا وفوائد كتابة اليوميات، وهذا ما سيكون محور موضوعنا عبر  موقع صحتي.

 

فوائد كتابة اليوميات

 

- التخلص من الأحكام المسبقة: ان كتابة المذكرات هي مكان آمن للتعبير عن الأفكار التي لا يفضل الشخص ان يشاركها مع الآخرين، أو لا يرغب في يطلع عليها أحد لكي لا يتم الحكم عليها، وبالتاللي فان كتابة اليوميات تساعد على التخلص من المشاعر التي يمكن أن تتسبب بضرر كبير في حال عدم التنفيس عنها بطريقة صحية، خصوصاً وانها لا تخضع لأي قواعد لغوية أو اخلاقية.

 

- الملاحظة: ان كتابة اليوميات تنقل الشخص من حالة البطل الى حالة المراقب، ما يسمح له بأخذ خطوة إلى الوراء ليرى التفسيرات المحتملة لما حدث، بطريقة أوضح وأكثر موضوعية، وبالتالي فان مراقبة المشاعر تسمح للشخص بالحصول على حياة سعيدة وهادفة.

 

- الفهم: ان تدوين للافكار التي تخطر في بال الشخص تسمح له بالتفكير والتعلم والابداع واستخدام الحدس، كما يوفر له رؤية أعمق للصورة كاملة، إضافة الى أفضل المشاعر والمعتقدات والقيم، إضافة الى التعلم من تجارب الماضي والاستفادة من كل ما قد يكون قد مرّ علينا.

 

- التواصل مع الذات: استثمار بعض الوقت في كتابة أفكار الفرد ومشاعره في المذكرات اليومية يساعده في سرعة التواصل مع نفسه، ويؤدي إلى التعرف على رغباته وأحلامه، بالإضافة إلى تحديد أهدافه وتطلعاته المستقبلية. 

 

- حياة أفضل: إنّ تمضية القليل من الوقت في كتابة المذكرات أو اليوميات يساعد على التخفيف وبشكل ملحوظ من التوتر والقلق لأنه يوفر العديد من الفوائد الصحية، لا سيما لناحية المخاطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحسن الهضم، ويقلل الصداع، ويحسن النوم.

 

اليكم العديد من المشاكل التي يتعرض لها الانسان عبر موقع صحتي:

 

3 علامات تنذرك من الامراض النفسية!

أزمة منتصف العمر عند الرجل... طبيعية ولكن!

ادمان الانترنت... انواع عديدة والمضاعفات خطيرة

‪ما رأيك ؟