هل تعرفين أنّ أسباب ظهور البقع على البشرة تختلف حسب لونها؟

هل تعرفين أنّ أسباب ظهور البقع على البشرة تختلف حسب لونها؟

يعتبر ظهور البقع من أبرز المشاكل التي تصيب البشرة والتي تثير قلق البعض. فبينما تكون معظمها غير خطيرة ويمكن علاجها منزلياً، إلّا أن أنواع أخرى منها قد تكون علامة على بعض الأمراض التي تهدّد الحياة والتي تتطلّب استشارة طبية فورية.

 

أسباب البقع على البشرة

 

يوجد نوعان من البقع تظهر على البشرة هما البنية والفاتحة ولكل منها أسباب مختلفة:

 

البقع البنية

 

مستحضرات تقشير الجلد: إن بعض هذه المستحضرات تحتوي على مواد تضرّ بالجلد وتقسو عليه ما يؤدي إلى احمرار وحفاف في البشرة الذي يبقى لأيام ويتحوّل بعدها إلى نوع من البقع على البشرة.

 

البثور: إن ظهور بثور على البشرة إن كانت بسبب حبّ الشباب أو الحساسية تترك بعد اختفائها بقع بنية ظاهرة.

 

التغيرات الهرمونية: يتعرّض جسم المرأة لتغيرات هرمونية كبيرة خلال حياتها تبدأ منذ سنوات البلوغ الأولى وتشتدّ قوتها أثناء فترة الحمل. فخلال هذه التغيرات الهرمونية يعمل الجسم على إفراز هرمون الأستروجين بشكل كبير ما يتسبب بظهور البقع البنية على البشرة وتسمي بالكلف. كما أن لبعض وسائل منع الحمل التي تؤخذ عبر الفم مثل حبوب منع الحمل تأثير كبير على التغيرات الهرمونية ما يتسبب بظهور بقع بنية.

 

التعرض للشمس: من أبرز الأسباب لظهور البقع على البشرة هي كثرة التعرّض لأشعة الشمس الضارّة. فإن التعرّض للشمس بدون وضع كريمات الحماية من أشعة الشمس على الوجه والجسم خلال فترة الذروة يؤدي إلى ظهور بقع بنية على البشرة وفي مناطق عديدة من الجسم منها اليدين، الأكتاف، الصدر، الظهر وحتى الوجه وتسمّى بالنمش.

 

- البقع الفاتحة

 

البهاق: عن هذا النوع من البقع الفاتحة يصيب البشرة السمراء في أكثر الأحيان ويكون إجمالاً بسبب فقدان البشرة للميلانين.

 

التلف الجلدي: يحدث التلف الجلدي بعض تعرّض الجلد للحروق البالغة أو تلك التي يسببها التعرّض غير السليم لأشعة الليزر.

 

الاكزيما: إن الأكزيما هو مرض يصيب الجلد ويظهر على شكل بقع فاتحة ويعرّضه لنوع من الجفاف والاحمرار المترافق بالحكّة.

 

الفطريات: إن الفطريات تظهر على الجلد بسبب زيادة رطوبة الجسم، التعرق الكثيف والاستحمام بشكل متكرّر وهي تظهر على شكل بقع فاتحة في أماكن مختلفة من الجسم.

 

علاج البقع على البشرة

 

للبقع البنية:

 

-عصير الليمون: قومي بفرك البقع البنية التي تظهر على بشرتك جيّداً بعصير الليمون واتركيه مدة نصف ساعة قبل غسلها. كرري هذا العلاج 3 مرات في اليوم.

 

-خلطة الدقيق والكركم: امزجي ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقتان صغيرتان من الدقيق مع كوب من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الحليب ثم ضعي الخليط على البقع لمدة ربع ساعة.

 

للبقع الفاتحة:

 

-خلطة الزنجبيل والليمون: قومي بغلي شرائح الزنجبيل وامزجيها مع عصير الليمون. غمّسي قطنة بهذا الخليط وافركي بها البقع الفاتحة جيداً.

 

-العسل: افركي البقع الفاتحة بالعسل جيّداً ذلك لأنه يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات تساعد على التخلّص من آثار تلك البقع. 

 

لقراءة المزيد عن البقع على البشرة إضغطوا على الروابط التالية: 

 

5 عوامل غير متوقعة تؤدي الى ظهور البقع الداكنة على بشرة وجهك!

هل تعانين من البقع البيضاء على بشرتك؟ اكتشفي الاسباب!

لماذا يجب ان تختاري الليزر لإزالة البقع السوداء التي تسيء لإطلالتك؟

‪ما رأيك ؟