هل تعلمين أن تنظيف اللسان مفيد لصحتك؟

هل تعلمين أن تنظيف اللسان مفيد لصحتك؟

يحتوي اللسان على مسامات صغيرة جداً تضم الخلايا الخاصة بحاسة الذوق، ولكنها أيضاً تشكلمكاناً تتجمع فيه بقايا الطعام بشكل مستمر. وبقايا الطعام هذه مع تراكمها ممكن أن تتخمّر وأن تكون سبباً في رائحة الفم الكريهة من ناحية، وللعديد من المشاكل الصحية من ناحية أخرى.

 

لذلك يشدّد الأطباء على ضرورة تنظيف اللسان بشكل يومي، وفي ما يلي تفاصيل عن أهمية تنظيف اللسان ونصائح حول الطريقة الصحيحة لذلك.

 

أهمية تنظيف اللسان

 

- يساهم تنظيف اللسلن في منع وصول الميكروبات والبكتيريا إلى المعدة من خلال البلع، لذلك فهو يساعد على الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي.

 

- أيضاً يساعد تنظيف اللسان على التخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال التخلص من بقايا الأكل التي تتجمع عليه.

 

- من مهمات تنظيف اللسان أيضاً أن تخلص الشخص من روائح الطعام القوية مثل البصل والثوم، كما ومن رائحة القهوة والرائحة الكريهة الناتجة عن التدخين.

 

- يحمي الفم من الأمراض ومن مشاكل اللثة واللسان التي يسببها تراكم بقايا الطعام عليه، وذلك من خلال تحسين نوعية اللعاب. ومن جهة ثانية يساهم في الوقاية من حصول التهاب في الحلق نتيجة هذه البكتيريا المتراكمة في الفم.

 

- يساهم في تحسين حاسة الذوق فيسمح للشخص بتذوق الطعام بشكل أفضل الأمر الذي تمنعه البكتيريا المتراكمة على اللسان.

 

كيفية تنظيف اللسان

 

إن تنظيف اللسان يجب أن يتم مرتين في اليوم على الأقل أي في الصباح والمساء، بحيث من الممكن لهذه الغاية استعمال فرشاة أسنان تحتوي مساحة خشنة مخصصة لتنظيف اللسان على جهتها الخلفية، وهكذا يقوم الشخص بحف لسانه بواسطتها كلما قام بتنظيف أسنانه.

 

وأيضاً هناك أداة خاصة لهذه الغاية متوفرة في الصيدليات وهي تعمل بشكل فعال في إزالة بقايا الطعام المتراكمة على اللسان. ولكن يجب أن يتنبّه الشخص إلى عدم إدخال الأداة كثيراً في الفم ليتجنّب الإنزعاج والرغبة في التقيؤ.

 

إقرئي المزيد عن صحة الفم:

 

هل تعتنون بصحّة فمكم كما يجب؟ ٣ خطوات أساسية لا تهملوها ابداً!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن قرحة الفم

هل تعانون من حموضة الفم ومرارته؟ اكتشفوا الاسباب!

‪ما رأيك ؟