هل تناول المسكنات يضرّ الكلى؟

هل تناول المسكنات يضرّ الكلى؟

المسكنات هي أي نوع من الأدوية التي تهدف إلى تخفيف الألم. يوجد أنواع من المسكنات دون وصفة طبية وهو الأكثر شيوعاً يشمل الأسبرين، أسيتامينوفين، ايبوبروفين، نابروكسين الصوديوم، وغيرها. هذه الأدوية لا تشكل خطراً على أغلبية الناس عند الالتزام بالجرعات الموصى بها فيما قد تسبب للبعض الآخر خطرا على الكلى. كما أن تناول نوع من هذه الأدوية بانتظام طيلة فترة طويلة قد يزيد أيضاً من خطر الإصابة بمشاكل الكلى.

 

إن معظم المسكنات التي تسبب مشاكل في الكلى لا يتم تقسيمها من خلال الكبد، أو تمريرها في الجسم من خلال الجهاز الهضمي. وقد ارتبط استخدام المسكنات مع شكلين مختلفين من مشاكل الكلى: الفشل الكلوي الحاد ونوع من أمراض الكلى المزمنة يسمى اعتلال الكلية (analgesic nephropathy).

 

ما هي أضرار المسكنات على الكلى؟

 

الفشل الكلوي الحاد

 

إن حالات الفشل الكلوي الحاد المفاجئ يعود معظمها إلى تناول أنواع المسكنات دون وصفة طبية، بما في ذلك الأسبرين، الإيبوبروفين، والصوديوم نابروكسين. بعض هؤلاء المرضى يعانون من أمراض حادة تنطوي على فقدان السوائل أو انخفاض كمية السوائل في الجسم وذلك بعد تناول جرعة واحدة من المسكنات في اليوم وعلى مدة 10 أيام. نذكر أن الفشل الكلوي الحاد يتطلب غسيل الكلى في حالات الطوارئ لتنظيف الدم.

 

اعتلال الكلية

 

إن أضرار المسكنات على الكلى تأتي أيضاً على شكل اعتلال الكلية ، الذي يمكن أن ينتج عن تناول المسكنات كل يوم على مدى سنوات طويلة. اعتلال الكلية هو مرض الكلى المزمن الذي يؤدي تدريجيا ومع تقدّم السنين إلى فشل كلوي لا شفاء منه ما يفرض حاجة دائمة لغسيل الكلى أو زرع الكلى بهدف استعادة وظائفها. إن هذا المرض يصيب 4 من أصل 100،000 شخص سوف هو أكثر شيوعاً عند النساء اللواتي تخطين عمر الـ 30. وقد تم سحب مسكّن الفيناسيتين phenacetin من السوق بسبب ارتباطه مع مرض اعتلال الكلية. كما أن الاستخدام اليومي ولفترة طويلة من أنواع المسكنات مثل الاسيتامينوفين أو الإيبوبروفين قد يزيد أيضا من خطر الإصابة باعتلال الكلية.

 

بعض النصائح للحفاظ على صحة الكلى عند تناول المسكنات

 

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على صحة الكلى أثناء تناول المسكنات:

- تأكد من قراءة ملصق التحذير قبل استخدام أي مسكنات دون وصفة طبية.

- لا تستخدم مسكنات الألم دون وصفة طبية أكثر من 10 أيام للألم أو أكثر من ثلاثة أيام للحمى. إذا كنت تعاني من ألم أو حمى لفترة أطول، يجب أن تستشير الطبيب.

- تجنب تناول المسكنات التي تحتوي على مزيج من الأسبرين والأسيتامينوفين والكافيين معاً في حبة واحدة.

- إذا كنت تتناول أدوية الألم، قم بزيادة كمية المياه من ستة إلى ثمانية أكواب يومياً.

 

لقراءة المزيد عن الكلى إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذري هذه الأعراض... فهي تشير إلى سرطان الكلى عند طفلك!

كيف تجنّبين طفلك الاصابة بحصوات الكلى؟

لماذا يحدث الفشل الكلوي عند الاطفال؟

‪ما رأيك ؟