3 أعراض تشير الى إصابتكم بإلتهاب التامور!

3 أعراض تشير الى إصابتكم بإلتهاب التامور!

ربما سمعتم الكثير من المعلومات عن إلتهاب التامور، لكنكم لا تعرفون أبرز أسبابه وعوارضه وحتى سبل علاجه. كل هذا تجدونه اليوم في هذا الموضوع من صحتي حول إلتهاب التامور.

 

ما هو إلتهاب التامور؟

 

إلتهاب التامور يصيب الغشاء الناعم المكوّن من طبقتين متلاصقتين في محيط القلب، يفصل بينهما سائل بكمية قليلة تصل حتى 50 ملم. هذا الإلتهاب يمكن أن يؤثر على صحة القلب، وبالتالي فهو قد يعيق دقاته ويؤثر على وظيفته. كما ان هذا الالتهاب يمكن أن يؤثر على الشرايين المحيطة بالقلب.

 

ما هي أسباب التهاب التامور؟

 

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى هذا الإلتهاب في الجدار المحيط بالقلب، نذكر ما يلي:

 

- الامراض الفيروسية أي تلك التي تظهر نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية او ميكروب معيّن قد يصل إلى الشرايين القلبية.

 

- كما أن المشاكل الصحية التي تصيب القلب يمكن ان تكون من أبرز العوامل المؤدية إلى التهاب التامور، على غرار إحتشاء عضلة القلب التي تنتج في غالب الأحيان عقب إجراء عملية جراحية فيه.

 

- أيضاً من أبرز أسبابه نشير إلى الفشل الكلوي الذي يؤثر إلى حد كبير على وظيفة القلب من ناحية تدفق الدم، وبالتالي يكثر خطر الإصابة بإلتهاب التامور.

 

- هذا بالإضافة إلى ان إصابة الجهاز المناعي في الجسم بالعديد من الامراض او بالضعف والخلل الوظيفي يمكن أن يعرضكم لالتهاب التامور.

 

ما هي أعراض إلتهاب التامور؟

 

- من أعراض إلتهاب التامور هي الآلام الحادة التي تشعرون بها على صعيد القفص الصدري، ومن جهة القلب، وهنا من الضروري إستشارة الطبيب على الفور.

 

- الشعور بضيق في التنفس او صعوبة في التنفس، يمكن ان يشير إلى اصابتكم بهذا الإلتهاب.

 

- كما ان ارتفاع درجة حرارة الجسم في هذه الحالة يمكن أن تكون إشارة إلى إلتهاب التامور، خصوصاً إذا ما ترافقت مع الآلام الصدرية.

 

ما هو علاج إلتهاب التامور؟

 

- الأدوية المخصصة لمعالجة الإلتهاب يمكن أن تكون مفيدة في هذه الحالة خصوصاً وانها توفر العلاج المسكّن والمهدئ للإلتهاب والآلام المصاحبة له. ولكن من الضروري إستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

 

- الستيرويد أيضاً تعتبر مناسبة لمعالجة إلتهاب التامور خصوصاً إن كان المريض لا يستجيب للأدوية المضادة للإلتهاب أو في حال كان يعاني من نقص في الجهاز المناعي.

 

- وفي بعض الأحيان تبرز الحاجة إلى إجراء عملية جراحية للتخلص من الإلتهاب وذلك من خلال شفط سائل التامور لا سيما إن كانت كميته قد ارتفعت عن معدلها الطبيعي.

 

اقرأوا المزيد عن الالتهابات على هذه الروابط:

 

ما هي اسباب التهاب صمام القلب؟

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن الالتهابات المهبلية

ركزوا على هذه البهارات في طعامكم لمكافحة الالتهابات

‪ما رأيك ؟