3 أفكار شائعة وغير صحيحة عن التخدير في العمليّات الجراحية

3 أفكار شائعة وغير صحيحة عن التخدير في العمليّات الجراحية

تنتشر الكثير من المعلومات عن التّخدير في العمليّات الجراحيّة ويتناقلها النّاس بحسب نسبة اطّلاعهم على العلم وتطوّره، من هنا تخلق الشّائعات وتنتشر في المجتمعات. في هذا السياق، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أكثر 3 أفكار شائعة وغير صحيحة عن التّخدير في العمليّات الجراحيّة.

 

جرعة التّخدير الزائدة

 

غالباً ما ينصبّ الإتّهام على "جرعة المخّدر الزائدة" في حال حدوث أيّ خطأ أو إهمال طبّي أو التعرّض لبعض المضاعفات في العمليّات.

 

في هذا الإطار، قد تكون المضاعفات متوقّعةً نتيجة خطورة الجراحة أو الحالة العامّة للمريض، ورغم ذلك تتناثر الاتهامات بحق جرعة التّخدير الزائدة.

 

في الواقع، يصعب جداً أن يُخطئ طبيب التّخدير في جرعات أدوية البنج وهو عملٌ يومي بالنّسبة له، والأدوية إلى حدّ كبيرٍ روتينية ومعتادة، جرعاتها محفوظة ومحفورة في ذهنه رغماً عنه.

كذلك، لكلّ دواء حدّ يكون فيه آمناً حتى لو زادت جرعته، ومع بعض الأدوية يكون هذا الحدّ كبيراً جداً ومع البعض الآخر يكون محدوداً نوعاً ما.

 

وما لا يعرفه كثيرون، انّ خطورة أدوية التخدير لا تأتي من زيادة الجرعة بل تأتي منها هي نفسها؛ حيث أنّ أدوية التخدير خطرة في حدّ ذاتها، لأنّها تؤثّر على القلب والتنفس والوعي.

 

التخدير حقنةٌ ينتهي بعدها دور الطّبيب

 

انّ التّخدير عمليّةٌ متواصلة، تبدأ بحقن مخدّر أو بتنفس مخدّرٍ استنشاقي محمول على الأوكسيجين، لكنّها لا تنتهي أبداً إلا باستيقاظ المريض.

 

يجب أن يتمّ الحفاظ طوال الوقت على مستوياتٍ ثابتة للمخدّر في الدم، ويتمّ ذلك بمدّ المريض طوال وقت بجرعاتٍ إضافيّة من المخدّر طوال فترة العمليّة.

 

وما يجهله كثيرون انّ طبيب التّخدير يكون حاضراً طوال الوقت لضبط عمق التّخدير وكمّية المخدّر المطلوبة، وهو مسؤول كذلك عن متابعة العلامات الحيويّة للمريض والتّعامل معها لدى حدوث أيّ اضطرابٍ.

 

حقنة الإفاقة

 

يعتقد البعض انّ هناك ما يُسمّى بـ"حقنة الإفاقة" تُنهي عمل حقنة التخدير، وعندما يرغب الطّبيب في إفاقة المريض من أثر المخدّر فإنّه يحقنه بها وهو الأمر الذي لا يمتّ إلى الواقع بصلة.

 

الحقيقة تكمن في انّه لا يوجد دواء يعطيه الطّبيب لعكس مفعول الأدوية المخدّرة، بل انّه يترك أثرها لينتهي أو ليتخلّص منها الجسم.

 

أخيراً، فإنّ عمل الطّبيب خصوصاً طبيب التخدير دقيقٌ جداً وهو مرتبط بمجموعةٍ من الإجراءات التي غالباً ما تكون غير معروفة بالنّسبة للنّاس العاديين البعيدين عن عالم الطّب ما يعزّز انتشار الشّائعات بحقّ التخدير الذي يحصل للمريض أثناء العمليّات الجراحيّة.

 

وسّعوا معلوماتكم حول التخدير من خلال موقع صحتي:

 

4 نصائح مهمة لتجنب مخاطر التخدير خلال الجراحة

اكتشفوا مخاطر التخدير العام

في أي حالات يستخدم التخدير النصفي؟ وما هي أضراره؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟