3 أنواع من العلاجات يمكن أن تساعدك على تخطّي مشكلة صدفية الشعر!

3 أنواع من العلاجات يمكن أن تساعدك على تخطّي مشكلة صدفية الشعر!

صدفية الشعر هي عبارة عن صدفية فروة الرأس بين الشعر، حيث أنها تظهر على شكل مناطق حمراء في فروة الرأس مع حكة وقشور بيضاء فضية، وتظهر هذه القشور من تحت الجلد الميت في الشعر ونلاحظ ظهورها على الأكتاف خصوصاً بعد حك فروة الرأس.

 

ما هي أسباب الصدفية؟

 

هناك بعض العوامل التي تشترك في حدوث هذه المشكلة الجلدية، ويمكن أن ينتشر مرض الصدفية في الجسم بسب عدوى بكتيريا أو تلف الجلد أو حتي الضغط النفسي، على الرغم من أن الصدفية يمكن أن تحدث في أي جزء في الجسم إلا أن هذه العدوى يمكن أن تظهر في أسفل الظهر، الركبتين، الكوع، أظافر و أصابع القدم، فروة الرأس، منطقة الأعضاء التناسلية، السرة، تحت الإبط، وبين الأرداف.

 

وقد ترجح أسباب الإصابة بصدفية الرأس، إلى تعرض جهاز المناعة إلى اضطراب وخلل أو فرط في نشاط خلايا الجسم نتيجة لأمراض جلدية، كتعرض الجلد للحروق نتيجة تعرضه لفترات طويلة من الزمن لأشعة الشمس، أو التعرض لبعض الأمراض المعدية، إضافة إلى اتباع بعض العادات السيئة والضارة بالصحة، كالتدخين وشرب الكحول، وغالباً ما تظهر قشور هذا النوع من الصدفية عند تناول بعض الأدوية التي يستعملها المرضى الذين يعانون من ارتفاع في معدلات ضغط الدم، أو المرضى المصابين بالملاريا.

 

علاج صدفية الشعر 

 

إن الحصول على النتائج المرضية والمطلوية من العلاج مرتبط بحالة المصاب ودرجة الإصابة وهكذا تختلف طرق العلاج فمنها، العلاج الطبي الموضعي والذي يستخدم المريض خلاله مجموعة من المراهم والأدوية، كذلك العلاج بالضوء، وأخيراً النظام العلاجي الخاص الذي يختلف من إصابة لأخرى وهو مطلوب في الحالات التي يمكن أن توضع تحت خانة الإصابة  الخطرة. 

 

ومن الضروري أن يتم علاج صدفية الشعر من أجل منع الزيادة في الخلايا الجلديّة أو جفاف الجلد وبعض الإلتهابات التي تشبّه الصدّف، ويمكن علاج صدفية الشعر بالطرق التالية:

 

- إستخدام الكريمات الموضعيّة لعلاج الصدفية وذلك من خلال وضع بعض الدهون على الجلد بشكل مباشر لنوع الصدفية الخفيف والمتوسط. 

 

- علاج صدفية الشعر بواسطة الضوء ويعتمد هذا العلاج في الحالات الشديدة من خلال إستخدام ضوء طبيعي أو صناعي من خلال التعرض لإشعة الشمس مباشرة أو الاشعة فوق البنفسجية المصنعة بالاضافة الى الكريمات الموضعيّة. 

 

- إعطاء المريض أقراص أو حقن وذلك عند عدم الاستجابة للعلاجات السابقة هناك أدويّة أخرى للحالات الشديدة والقصوى.

 

وسّعوا معلوماتكم حول الصدفية من خلال موقع صحتي:

 

هل من تأثيرات للصدفية غير الجسدية؟

مرض الصدفية لا شفاء منه ولكن علاجه ضروري!

هل الصدفية مرتبطة بالامراض النفسية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟