4 أسباب وراء ظهور الدم في البول!

(0)
11-09-2017
4 أسباب وراء ظهور الدم في البول!

قد يكون ظهور الدم في البول مؤشراً على وجود مشاكل صحية خطيرة في بعض الحالات، ويتراوح لون الدم بين الوردي الطفيف والبني الداكن. ويعود سبب ذلك الى عوامل كثيرة قد تتراوح من التهاب المثانة البسيط إلى وجود ورم السرطان الخبيث، علماً أن بعض الأطعمة قد تؤدي أيضاً الى تغيّر لون البول للأحمر.

 

موقع صحتي يسلّط الضوء في السطور التالية على أهم الأسباب التي تؤدي الى خروج الدم مع البول:

 

1- إصابات الكلى

 

إن تعرّض الكلى لأي نوع من الضربات وإصابتها بأي أذى أو تمزق قد يؤدي الى تسرب الدم من الأنسجة المحيطة بها ليشق طريقه بالتالي إلى البول. وقد تحصل مثل هذه الإصابات في الكلى، أو في مجرى البول بسبب حصول الحوادث، أو نتيجة الوقوع من مكان مرتفع، أو إصابة الظهر بقوّة.

 

2- الإلتهابات في المثانة ومجرى البول

 

تعدّ الالتهابات من الأسباب الرئيسية لنزول الدم مع البول، وقد تكون هذه الالتهابات في حوض الكلى أو في المثانة، أو في مجرى البول بسبب زيادة الأملاح، أو التهاب وإحتقان البروستاتا عند الرجال. فعند وجود الجراثيم في المسالك البولية، يكون ردّ الفعل الطبيعي للجسم محاربتها ما يؤدي إلى ظهور الدم في البول.

 

3- وجود الحصى في الكلى

 

الحصى تسبب احتكاكاً عندما تتحرك داخل الاعضاء الداخلية ما يؤدي الى تضرر الأنسجة القريبة منها، ليسبب ذلك النزيف بسهولة، وينتج عنه خروج الدم أثناء التبوّل.

 

4- الأورام السرطانية

 

إن وجود الخلايا السرطانية في المثانة، الكلى، أو البروستات قد يؤدي الى نزيف في المسالك البولية. فالأورام تنمو بسرعة وتتطلب إمدادات كبيرة من الدم، وبالتالي الأوعية الصغيرة الجديدة التي تنبت لإطعامها غالباً ما تتعرض للتلف ما يؤدي الى تسرّب الدم.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات البول على هذه الروابط:

 

التهاب مجرى البول عند الحامل خطر صامت!

ما الذي يؤدي الى صديد البول؟

كيف تكتشفون إصابتكم بالتهاب المسالك البولية؟

مقالات مماثلة