4 طرق خاطئة لا تستخدموها أبداً لعلاج الحروق!

4 طرق خاطئة لا تستخدموها أبداً لعلاج الحروق!

قد يتعرّض أيّ منّا للإصابة بأي نوع من الحروق نتيجة الحوادث اليومية الشائعة الحدوث، كحروق الطهي، وحروق التعرّض الخاطئ لأشعة الشمس، إضافة الى الحروق الكيميائية. تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرّف على أهم الطرق الخاطئة المستخدمة لعلاج الحروق بهدف تجنبّها:

 

أنواع ودرجات الحروق

 

تختلف أنواع الحروق ودرجة تأثيرها على الجلد، حيث أن هناك حروق كبيرة أو عميقة، وأخرى بسيطة وسطحية، مع الإشارة الى أن تصنيف الحروق يتم بناء على درجات خطورتها وفق الدرجات التالية:

 

- حرق من الدرجة 1: وهو الأقل خطراً ولا تكون الإصابة في هذه الحالة سوى في الطبقة الخارجية من الجلد، وعادة ما تكون الطبقة المصابة حمراء أو متورمة.

 

- حرق من الدرجة 2: في هذه الحالة تكون الإصابة في طبقتين من طبقات الجلد، ومن المرجح أن يترك الحرق في المكان ندبة مزمنة.

 

- حرق من الدرجة 3: عند التعرض الى حرق من هذا النوع، يصل الضرر إلى ما بعد طبقات الجلد، ليصيب الأنسجة الموجودة تحت الجلد، ومن الممكن أن تلحق الإصابة بأطراف الأعصاب، ما يسبب الشعور بالوخز والخدر في منطقة الاصابة.

 

- حرق من الدرجة 4: وهي الحالة الأكثر خطورة نتيجة تضرر الطبقات العميقة جداً بحيث يتخطى الجلد والطبقات المتواجدة تحته ليصل إلى العضلات والأوتار والأربطة، والأوعية الدموية والأعصاب والعظام.

 

الطرق الخاطئة لعلاج الحروق

 

يتعلق علاج الحروق بعمقها وبحجمها، حيث من الممكن أن يتراوح هذا العلاج ما بين المنزلي عند الإصابة في حرق طفيف، وصولاً إلى العلاج في المستشفى عند التعرض الى حالة حرق بالغة الخطورة. وقد يلجأ البعض إلى طرق تقليدية في معالجة الحروق لم تثبت فاعليتها علمياً، فضلاً عن أنها قد تؤثر سلباً على الحرق ودرجته ومدى إصابة الجلد، ومن أهم الطرق غير السليمة لمعالجة الحروق نذكر:

 

- بياض البيض: إستخدام بياض البيض النيء يؤدي إلى إنتشار البكتيريا حول الجلد المتقرح بعد الحرق.

 

- الزيوت والزبدة: إستعمال زيوت الطهي مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون أو الزبدة غير مفيدة للحروق، لأنها تسبب زيادة حرارة الجزء المصاب بالحرق، ليزداد الوضع سوءاً بدل معالجته.

 

- الثلج: من الضروري عدم الإسراع بوضع أكياس من الثلج على الحرق، لأن ذلك سيؤدي حتماً الى تهيج الجلد المحترق.

 

- معجون الأسنان: يلجأ البعض إلى استخدام معجون الأسنان لتخفيف شدة الحرق، إلا أنه يأتي بنتيجة عكسية لأنه المسؤول الأساسي عن إنتشار البكتيريا حول الجلد المحترق.

 

إقرأوا المزيد عبر صحتي عن كيفية التعامل مع الحروق:

 

معلومات مهمّة جداً لكم... هكذا تتعاملون مع الحروق مهما كانت درجتها!

3 طرق لاخفاء حروق الجلد... اكتشفوها الآن!

إكتشفي ما هي المكونات الغذائية الأربعة لعلاج الحروق!

‪ما رأيك ؟