4 طرق منزلية تخلصكم من تشقق اللسان المزعج!

4 طرق منزلية تخلصكم من تشقق اللسان المزعج!

اللسان المتشقق هو مشكلة تعتبر مزعجة ولكنها غير ضارة وتؤثر في الغالب على أعلى وجانبي اللسان، ويختلف عمق التشققات وكثرتها من شخص لآخر وهذه التشققات بالرغم من عمقها وكثرتها إلا انها عادة ما تكون غير مؤلمة إلا اذا صاحبها التهابات مزمنة تنتج من تراكم بقايا الطعام داخل هذه التشققات وتحللها مسببة التهابات واحمراراً في اللسان وقد ينبعث منها روائح كريهة. 

 

ولا يوجد علاج للسان المتشقق ولكن هناك علاجات لتخفيف الإزعاج والتهيج ويمكن استخدام بعض هذه العلاجات المنزلية البسيطة وتغيير نمط الحياة:

 

الجليسرين

 

يعتبر الجليسرين علاجاً فعالاً لحفظ اللسان رطب ما يسرع عملية الشفاء حتى أنه يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، لذلك يمكن تبليل قطنة في الجلسرين النباتي ووضعه على اللسان والانتظار لمدة 5 دقائق، ثم تفريش اللسان بفرشاة أسنان ناعمة وشطف الفم بالماء الدافئ والقيام بذلك مرتين يومياً لعدة أيام، كما يمكن ايضاً استخدام غسول للفم بالجلسرين مرتين أو 3 مرات في اليوم.

 

هلام الصبار

 

لهلام الصبار خصائص مضادة للالتهابات ما يجعل منه دواء لأنواع مختلفة من مشاكل الفم بما في ذلك اللسان المتشقق، كما أنه يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة. وببساطة من الممكن استخراج الهلام من ورقة صبار ووضعه على اللسان وتركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الفاتر.

 

خل التفاح

 

خل التفاح هو خيار علاجي جيد للسان المتشقق حيث أنه يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للفم ومحاربة العدوى. والطريقة المثالية تكمن بخلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ¼ ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء واستخدامه كغسول للفم 2 أو 3 مرات في اليوم.

أو يمكن إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح والعسل في كوب من الماء وشربه ببطء مرتين أو 3 مرات في اليوم.

 

النعناع

 

يحتوي النعناع على مضادات طبيعية للبكتيريا تعمل على منع نمو وانتشار البكتيريا الضارة داخل الفم، بالإضافة لذلك يساعد النعناع على ترطيب الالتهابات وانتعاش النفس. يكفي علي كوب من شاي النعناع ثم وضعه في الثلاجة لمدة نصف ساعة، ثم تناوله، أو يمكن تناول أوراق النعناع الطازجة أو مضغ علكة بنكهة النعناع أو استخدام بعض المنتجات التي تحتوي على نكهة النعناع مثل معجون الأسنان وغسول الفم.

 

نلفت النظر الى أنّ هذه الطرق طبيعية وليست مثبتة صحيّاً أو طبياً.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي:

 

على ماذا يدل شحوب اللسان؟

ما هو اللسان المربوط عند الأطفال؟

بياض اللسان... اسبابه عديدة والعلاج سهل

‪ما رأيك ؟