4 علاجات لإلتهاب المفاصل... بين الطبيعية والجراحية!

(0)
12-10-2017
4 علاجات لإلتهاب المفاصل... بين الطبيعية والجراحية!

التهاب المفاصل هو من الأمراض المزمنة التي يصعب علاجها، وهو التهاب يصيب غشاء المفاصل ويتسبب في نوبات من الألم. كما أنه يقيّد الحركة عند المريض ويؤثر على الأنشطة الطبيعية واليومية التي يقوم بها الفرد، علماً أنه قد يصيب مفصلاً واحداً أو أكثر وأنواعه كثيرة.

 

أعراض التهاب المفاصل

 

تتنوع أعراض إلتهاب المفاصل، وهي تشمل:

 

- الشعور بالألم الشديد

- التورم مع صعوبة تحريك المفصل

- احمرار منطقة المفصل

- تصلب وخشونة المفصل

 

كيف يمكن علاج إلتهاب المفاصل؟

 

في مناسبة اليوم العالمي لالتهاب المفاصل، موقع صحتي سيقدم لكم في هذا المقال أبرز طرق العلاج للتخفيف من حدّة هذا المرض:

 

- العلاج الدوائي: من الممكن اللجوء الى العلاج من خلال تناول المسكنات التي تهدف الى الحدّ من الألم، إلا أنه ليس لها أي تأثير على الالتهاب.

 

- العلاج بالدفء والبرودة: يقوم الماء البارد بتسكين الألم لا سميا إذا كان المرض في بداياته، إذ يمكن إعتماد وضع بعض الثلج في كيس بلاستيكي وتغطيته بمنشفة، ووضعه على المكان الذي يصدر منه الألم أكثر من مرة في اليوم، لمدة 10 دقائق في كل مرة. وبعد انتهاء الألم الشديد، يمكن استبدال الماء البارد بالدافئ، حيث إنه يساعد ذلك في ارتخاء العضلات التي تحيط بالمفاصل المصابة والتي تسبب الألم.

 

- العلاج الطبيعي: هذا النوع من العلاج مفيد جداً لبعض أنواع الالتهابات وذلك يكون من خلال ممارسة التمارين الرياضية بهدف تحسين الحركة في المفصل المصاب وتقوية العضلات المحيطة به. ومن الضروري خسارة الوزن الزائد، إضافة الى الإستعانة بأدوات المعاونة في السير كالعصي وقضبان المشي.

 

- العلاج الجراحي: في حال فشل العلاج بالتقنيات الأخرى، تصبح الجراحة ضرورية حيث يتم تبديل المفصل، وتعمل هذه الطريقة على إزالة المفصل المصاب تماماً و تبديله بآخر صناعي.

 

اقرأوا المزيد عن التهاب المفاصل على هذه الروابط:

 

كيف يمكن التخلّص من آلام المفاصل بعد الولادة؟

ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المفاصل الرثياني

خشونة المفاصل تهددكم بعد الخمسين!

 

مقالات مماثلة