4 نصائح أساسية تساعدكم على تفادي فورة الصدفية في فصل الشتاء!

(0)
11-11-2017
4 نصائح أساسية تساعدكم على تفادي فورة الصدفية في فصل الشتاء!

الصدفية هي من أشهر الأمراض الجلدية المزمنة الشائعة التي تسبب إزعاجاً شديداً للمريض، وهي تظهر على شكل بقع حمراء تغطيها قشور بيضاء، ومع تتطورها تؤدي الى حفر وتغير في لون الجلد.

 

أين تظهر الصدفية في الجسم؟

 

غالباً ما تظهر الصدفية على فروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر والكاحل، وعلى أظافر اليدين والقدمين والصدر والبطن وظهر الذراعين والساقين وراحتي اليدين وأخمص القدمين.

 

أعراض الصدفية في فصل الشتاء

 

إن أعراض الصدفية تنشط عند غالبية المرضى في فصلي الخريف والشتاء، وذلك يعود الى أن الجهاز المناعي في الأوقات الباردة يكون أكثر تحفزاً لمواجهة الفيروسات ‫والبكتيريا بشكل خاص، ما يؤدي الى فرط نشاط الجهاز المناعي وبالتالي تفاقم حالة ‫الصدفية.

 

نصائح للحدّ من فورة أعراض الصدفية خلال الشتاء

 

في مجمل الحالات لا يوجد علاج نهائي للصدفية، إلاّ أنه يمكن إتباع مجموعة من النصائح للتخفيف من أعراضها المزعجة والمؤلمة التي تتفاقم وتزداد بشكل كبير خلال فصل الشتاء، ومن أهم هذه الإرشادات نذكر:

 

- اللجوء الى الكريمات المرطبة: إن إستخدام كريمات الترطيب يساعد في الحدّ من شعور الحكة الناتج عن جفاف الجلد، ما يساهم في الحفاظ على مرونة الجلد ومنع تشكل اللويحات والقشور.

 

- إعتماد جهاز ترطيب الهواء الداخلي: هذا الجهاز ضروري لأنه يرفع من نسبة الرطوبة في المكان، كما أنه يقلل من كمية الهواء الداخلي الجاف ما يساهم في منع الإصابة بجفاف الجلد والحكة.

 

- إختيار الملابس القطنية: من الضروري تجنب ارتداء الملابس الصوفية في الشتاء لأنها تسبب تهيج الصدفية، وبالتالي يفضّل إرتداء القطن الناعم التي من الممكن إعتمادها تحت الملابس الصوفية لمنع احتكاك الجلد بالصوف.

 

-  التعرّض لأشعة الشمس: يجب الإستفادة من الأيام التي تشرق خلالها الشمس في فصل الشتاء والتعرّض لأشعتها، لأن ذلك يعدّ من أهم العلاجات المستخدمة في علاج مرض صدفية الجلد.

 

إقرأوا المزيد عن الصدفية عبر موقع صحتي:

 

هل الصدفية مرتبطة بالامراض النفسية؟

هل تعانون من الصدفية الخفيفة؟ تعرفوا على العلاج!

مرض الصدفية لا شفاء منه ولكن علاجه ضروري!

 

مقالات مماثلة