5 أسبابٍ شائعة لالتهاب الشفاه الحبيبي... تعرّفوا عليها

5 أسبابٍ شائعة لالتهاب الشفاه الحبيبي... تعرّفوا عليها

التهاب الشفاه الحبيبي، يُشار إليه أيضاً بالورم الحبيبيّ؛ حيث يحدث تضخّمٌ للشفاه نتيجة لتكون التهاب حبيبيّ، والذي يغلق ويعيق التصريف الليمفيّ للأنسجة مسبباً الانتفاخ. فما هي الأسباب التي تؤدّي إلى التهاب الشفاه الحبيبي؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو التهاب الشفاه الحبيبي؟

 

انّ الورم الحبيبي هو اصطلاحٌ عام لخلايا دائريّة من الجهاز المناعي، عندما يحاول النظام المناعي للجسم محاصرة المواد التي يتعرّف عليها كموادٍ "غريبة" ولكنّه غير قادرٍ على التخلّص منها.

 

تحتوي هذه المواد على حيويّاتٍ معدية مثل الجراثيم والفطريّات وموادٍ أخرى مثل الكيراتين ومواد الخيوط الجراحية. لذلك، فإنّ هذه العدوى تُعتبر نوعاً خاصاً من الالتهاب الذي يحدث في ظروفٍ طبّيةٍ متنوّعة.

 

من الممكن ان يظهر "التهاب الشفاه الوسيطي"؛ وهو عبارة عن تشقّقٍ في الخط منتصف الشفة نتيجة تضخم الشفاه. والتهاب الشفاه الزاويّ يمكن أن يكون مصاحباً لالتهاب الشفاه الحبيبيّ.

كما انّ هناك حالة مرتبطة بهذا النوع وهي (متلازمة ميلكيرسون-روسنثال) وتتمثّل في ثلاثية شلل الوجه، انتفاخ الشفة المزمن واللسان المشقق. ويُشار إلى انّ "التهاب الشفاه الميشر" والتهاب الشفة الكلي الحبيبيّ هما مرادفان لالتهاب الشفة الحبيبّي.

 

الأسباب

 

يمكن تحديد المسبّب التلوثي لالتهاب الشفاه الحبيبي بواسطة أصباغٍ خاصّة أو بواسطة فحوصاتٍ ميكروبيولوجيّة. أمّا الأسباب الشّائعة للإصابة بالتهاب الشفاه الحبيبي فهي التّالية:

 

- الحساسيّة: في بعض الأحيان، قد تكون الحساسية سبب الإصابة بالتهاب الشفاه الحبيبي. هذه الحساسية ممكن ان تكون بسبب منظفات الفم التي تحتوي على موادٍ معيّنة أو جرثومة معيّنة وجدت طريقها إلى الشّخص المعني.

 

- لمس بعض الأطعمة: قد يحدث ما هو معروف بـ"التهاب الجلد التماسي" نتيجة لمس بعض الأطعمة مثل الليمون والبرتقال والطماطم والفلفل الحار والتوابل ، ما يمكن ان يكون السّبب الرّئيس للإصابة بالتهاب الشفاه الحبيبي.

 

- انتقال العدوى: لا بدّ من الانتباه عند استخدام مستحضرات التّجميل التي يتمّ وضعها على الوجه والشفاه، لأنّها قد تكون بيئةً خصبة للجراثيم والعدوى وقد تسبّب التهاب الشفاه البيبي.

 

- أمراضٌ أخرى: يمكن لالتهاب الشفاه ان يترافق مع أمراضٍ أخرى، أبرزها الحزاز المسطح، الصدفية، الذئبة الحمامية، المنغولية، نقص الفيتامينات في الجسم.

 

- أعراض جانبيّة لبعض الأدوية: قد تسبّب الأعراض الجانبيّة الناتجية عن بعض الأدوية التهاب الشفاه الحبيبي.

 

أخيراً، لا بدّ من مراجعة الطّبيب فور ملاحظة أيّ أعراضٍ غير مألوفة تفادياً لبعض المضاعفات التي قد تنتج عن إهمال المشاكل الصحية.

 

إقرأوا المزيد عن صحة الشفاه عبر هذه الروابط:

 

هل تورّمت شفاهكم بشكل مفاجئ؟ لا تهملوا هذه الحالة الصحية

6 طرق طبيعية للتخلّص من تورم الشفايف

لهذا نصاب بتقرحات الشفاه من الخارج

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟