5 أفكار خاطئة جداً عن الفيتامينات... لا يجب أن تصدّقوها!

(0)
18-05-2017
5 أفكار خاطئة جداً عن الفيتامينات... لا يجب أن تصدّقوها!

تحتاج أجسامنا إلى الفيتامينات والمعادن خصوصاً إذا كنّا لا نحصل على الكمية الكافية منها عن طريق الأطعمة، ويمكن تناول أقراص الفيتامين أو المكمّلات الغذائيّة بشكل يومي وهي عادة ما توصف لفئة معيّنة، ولا يسمح بأي حال من الأحوال تناول المكمّلات الغذائيّة من دون مراجعة طبيب أو مختص مع ضرورة الالتزام بالتعليمات مثل موعد تناول المكمّلات والكميّة الموصى بها. 

 

موقع صحتي سيسلط الضوء من خلال هذا المقال على أبرز الأفكار الشائعة والخاطئة عن الفيتامينات:

 

ضرورة تناول الفيتامينات قبل الطعام 

 

لا ينبغي تناول حبوب الفيتامينات والمعادن قبل وجبة الطعام لأنّ ذلك يضرّ المعدة. جرعة الفيتامينات هذه قد تزعج جدار المعدة وتؤدي الى الإصابة بالقرحة. لهذا يفضل تناول حبة الفيتامينات في الصباح بعد وجبة الفطور.

 

الفيتامين C لا يعالج مرض الزكام!

 

يلجأ العديد الى حبوب الفيتامين C التي تأتي على شكل فوار عند الإصابة بالزكام. لكنّ هذا الفيتامين لا يعالج الزكام ونزلات البرد، بل يستخدم كعلاج وقائي من هذه الأمراض. ويفضل تناول حبة من البرتقال الطازجة يومياً بدلاً من تناول جرعات كبيرة من هذا الفيتامين.

 

ما علاقة الفيتامينات بزيادة الوزن؟

 

لا تحتوي حبوب الفيتامينات والمعادن على أي سعرة حرارية، لهذا لا يمكن اعتبارها أبداً من المواد التي تساهم في زيادة الوزن. والحقيقة أن هذه الفيتامينات تساهم في زيادة امتصاص بعض المواد الغذائية التي كان الجسم يفتقدها، مما يؤدي الى زيادة النشاط نوعاً ما.

 

جرعة فيتامينات كبيرة لمنافع أكثر

 

الحصول على جرعات كبيرة من الفيتامينات والمعادن قد يؤدي إلى تسمّم خطير للجسم عكس الإعتقاد السائد بأنّ الكميات كبيرة تمنح الجسم المزيد من الطاقة والنشاط، فاستهلاك الفيتامينات بكميّات لا تتناسب مع حاجتنا قد يسبّب بمشاكل صحيّة عديدة، أبرزها الإسهال والغثيان والطفح الجلدي ومشاكل في الكلى وفي الجهاز الهضمي. 

 

هل الفيتامينات تتنوع حسب الفصول؟

 

يعتقد البعض أنّه لا يمكن تناول مكمّلات غذائيّة أو فيتامينات معيّنة في الصيف، على سبيل المثال يتجنّب البعض أخذ الأوميغا 3 خلال فصل الصيف، ولكنّ هذا الأمر غير صحيح فحاجتنا إلى الفيتامين لا تتغيّر من فصل إلى آخر.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الفيتامينات من خلال موقع صحتي:

 

كيف تختار نوعية جيّدة من الفيتامينات؟

لشعر صحي وطويل لا تغفلوا عن تناول هذه الفيتامينات!

حتى الرجال يحتاجون الى الفيتامينات عند التخطيط للانجاب!

مقالات مماثلة