5 علاجات منزلية للتخلص من الشرخ الشرجي

5 علاجات منزلية للتخلص من الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي، هو نوع من الجرح المفتوح في الجلد حول فتحة الشرج، الأمر الذي يؤدي الى الكثير من الالم الحاد لا سيما عند التبزر، اضافة الى الشعور الدائم بالحرقة. وعلى الرغم من ان هذا الموضوع لا يؤدي الى اي مشاكل خطيرة وتداعيات سلبية، الا انه يحتاج الى علاج سريع خوفاً من تأثيراته السلبية على الصحة. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفوه عن سبل علاج الشرخ الشرجي، والذي لا يختلف كثيراً مهما كانت الاسباب.

 

سبل علاج الشرخ الشرجي

 

- تجنب البراز الصلب: ان البراز الصلب هو واحد من الأمور التي يمكن ان تسبب في حدوث الشرخ الشرجي، وبالتالي يجب الانتباه الى النظام الغذائي  الذي يجب ان يرتكز على الالياف، والسوائل التي تسهل عملية الإخراج، اضافة الى الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.

 

- البودرة: بعد كل دخول للحمام حاول استخدام بودرة الأطفال، التي تساعد على امتصاص الرطوبة من المنطقة، كونها تحافظ على جفاف المنطقة، مما يقلل الاحتكاك الذي قد يحدث أثناء اليوم.

 

- الإسهال: ان الاسهال مثله مثل البراز الصلب يمكن ان يؤدي الى الاصابة اكثر بالشرخ الشرجي، وبالتالي يجب الانتباه ايضاً الى موضوع التغذية الصحية والانتباه الى الطعام المتناول منعاً للاصابة بالاسهال.

 

- الانتباه من الاظافر: البعض يضطر تحت تأثير الوخز أن يحكّ المنطقة المصابة، إلا أن الأظافر قد تساعد كثيراً في زيادة الشروخ، وتؤدي لمزيد من الآلام، لا سيما وانها يمكن أن يسبب تمزقاً للأنسجة المتقرحة سابقاً.

 

- استعمال الماء الساخن: ان الماء الساخن يساعد العضلات في المنطقة المصابة على الاسترخاء، وبذلك تقل الآلام، ومن هنا يجب على من يعاني من هذه المشكلة ملء حوض الاستحمام بماء ساخن والجلوس فيه للحصول على  الراحة المطلوبة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الشرخ الشرجي من خلال موقع صحتي:

 

الشرخ الشرجي مؤلم... واليكم طريقة علاجه!

هذه هي طرق علاج البواسير الخارجية

ما هو الشق الشرجي؟ وكيف يمكن علاجه؟

‪ما رأيك ؟