6 طرق قد تجهلينها للوقاية من سرطان الرحم!

6 طرق قد تجهلينها للوقاية من سرطان الرحم!

تعتبر الوقاية من سرطان الرحم من أكثر الطرق الفعّالة لتجنّب الإصابة بهذا المرض الخبيث قبل حدوثه. فبات من السهل جداً وعبر الخطوات الوقائية التي سوف نعددها لك تجنب المعاناة الكبيرة جرّاء الإصابة بسرطان الرحم.

 

ما هي طرق الوقاية من سرطان الرحم؟

 

على الرغم من عدم وجود وسيلة تمنع سرطان الرحم تماما، إلّا أن بعض الطرق الوقائية قادرة على التقليل من مخاطره. إليكِ أهم الخطوات الوقائية لتجنب الإصابة بسرطان الرحم:

 

1- تناول حبوب منع الحمل

 

تناول حبوب منع الحمل لمدة 12 شهرا على الأقل يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم بنسبة 50 إلى 80 %. وتستمر هذه الحماية لمدة 15 عاما بعد التوقف عن استخدام الحبوب.

 

2- اللولب

 

اللولب هو جهاز يتم وضعه داخل الرحم كوسيلة لمنع الحمل ولكن البروجستين فيه يضمّ عدداً من الفوائد المعروفة لتحديد النسل والحدّ من الإنجاب. في الواقع يعمل اللولب على التقليل من خطر تضخم بطانة الرحم المسببة لسرطان الرحم.

 

3- لقاح سرطان عنق الرحم

 

يحتوي هذا اللقاح على مزيج من هرمونات الأستروجين والبروجستيرون وهو يحمي رحم المرأة بمنع دخول الفيروس المسبب للسرطان. 

 

4- الحصول على قسط كافٍ من النوم

 

تبين أن النوم بين 8 و 10 ساعات في الليل ليس فقط لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، بل أيضا لتوفير الطاقة للجسم وتحسين المزاج. ويرتبط الحصول على قسط كاف من النوم أيضا بانخفاض معدلات السمنة، مما يساعد في منع سرطان الرحم.

 

5- الحفاظ على وزن صحي

 

من الضروري للوقاية من سرطان الرحم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن قليل السعرات الحرارية، وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام  ما يخفض من احتمال زيادة الوزن أو السمنة. الخلايا الدهنية تنتج هرمون الاستروجين، واحد من الأسباب الرئيسية المرتبطة بسرطان الرحم، لذلك يجب السيطرة على الوزن قدر الإمكان.

 

6- الإختبار الجيني

 

إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً بسرطان الرحم، يمكن أن ينقذ الاختبار الجيني حياتك وحياة عائلتك بأكملها. فحاملو سرطان القولون الوراثي، المعروف باسم متلازمة لينش، معرضون لتطوير سرطان الرحم بنسبة 27 إلى 71٪ مقابل 3٪ من الأشخاص الآخرين.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الرحم على هذه الروابط:

 

مسحة عنق الرحم ضرورية لكل امرأة... فلا تهمليها!

كيف تؤثر إلتصاقات الرحم على فرص الحمل؟

5 أمراض شائعة تصيب الرحم وتمنع الانجاب!

‪ما رأيك ؟