7 أسباب صحيّة تؤدي الى برودة اليدين والقدمين ... تعرفوا عليها عبر صحتي!

7 أسباب صحيّة تؤدي الى برودة اليدين والقدمين ... تعرفوا عليها عبر صحتي!

من الطبيعي أن نشعر بالقشعريرة والبرودة في أطراف أصابع اليدين والقدمين في ظلّ الأجواء الباردة ودرجات الحرارة المتدنيّة خلال فصل الشتاء، إلا أن الإحساس بمثل هذه الحالات عند الأشخاص الذين يعيشون في مناطق معتدلة المناخ يدّل على إحتمال الإصابة ببعض الأمراض الصحية التي نفصلها في موضوعنا التالي من صحتي:

 

ضعف الدورة الدموية

 

إن الشعور ببرودة اليدين والقدمين في الأماكن الدافئة قد يشير إلى وجود مشكلة في الدورة الدموية، ما يعني أن الدم الحار الصادر من القلب لا يستطيع الوصول إلى الأصابع لتدفئتها.

 

فقر الدم

 

في حال ازداد الشعور ببرودة الأطراف ينصح  بإجراء فحص للدّم للتأكد من عدم التعرّض للأنيميا التي تنتج عادة من نقص الحديد الذي يعتبر من المكونات الأساسيّة للهموغلوبين المسؤول عن حمل الأوكسجين اللازم لخلايا الجسم. وفقر الدم يعرف من خلال عدة أعراض من بينها الخمول وخفقان القلب وشحوب الجلد.

 

انسداد الشرايين

 

إن مرض إنسداد الشرايين وتراكم الدهون فيها قد يمنع تدفق الدم إلى الأطراف ويسبب برودة اليدين، كما أنه يؤثر عادة في الساقين.

 

ظاهرة رينود

 

متلازمة رينود هي اضطراب يسبب حدوث انقباضات في الأوعية الدموية الصغيرة عند نهايات الأطراف، لدى حدوث تغيرات في درجات الحرارة من الدفء إلى البرد.

 

الجلوس لوقت طويل

 

إن وجود اليدين والقدمين بوضعية بعيدة عن القلب يسبب مشاكل بتدفق الدم، لذلك من المهم الحفاظ على الحركة واعتماد بعض التمارين لتحريك الأطراف ما يساعد في تدفق الدم إلى اليدين والرجلين ويمنع تجمدها.

 

كثرة التدخين

 

إن الإفراط في التدخين قد يؤدي الى الإصابة بمرض بورغر الذي يؤدي الى التهاب وتخثر متزايد يصيب أجزاء من الشرايين والأوردة الصغيرة والمتوسطة في الأطراف، ويمكن لهذا المرض أن يسبب برودة اليدين والقدمين مع بعض الألم في البداية وفي حال عدم معالجته قد يؤدي في النهاية إلى موت الأنسجة ما قد يتطلب البتر.

 

مرض السكري

 

إن مرض السكري قد يؤدي الى تلف في الشرايين أو تراكم الترسبات، ما يعني صعوبة وصول الدم إلى اليدين والقدمين ما يجعلها تتجمد.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن برودة الأطراف:

 

انتبهوا لهذه العلامات التي تشير الى ضعف الدورة الدموية

ما هي أسباب ازرقاق الأطراف المتعددة؟

لماذا نشعر ببرودة في القدمين؟

‪ما رأيك ؟