ماذا يعني نقص الحديد في الجسم؟

ماذا يعني نقص الحديد في الجسم؟

نقص الحديد في الجسم، هي واحدة من الاعراض التي قد تصيب الكثير من الاشخاص في مختلف الأعمار وتعود بنتائج سلبية على الصحة والجسم، نظراً لخسارة عنصر مهم في تكوينه ونموه لا سيما عند الصغار في السن. فاذا كنتم تريدون ان تعرفوا أسباب نقص الحديد وكيفية اكتشاف هذه المشكلة وسبل علاجها ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اسباب نقص الحديد 

 

يعود السبب الاساسي في نقص الحديد في الدم الى سوء التغذية وتناول الأغذية التي لا تحتوي على كمية كافية من الحديد أو تناول الطعام مع المشروبات التي تقلّل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الغذاء. 

 

الا ان سبب نقص الحديد لا يرتكز فقط على سوء التغذية بل يكون نتيجة وجود طفيليّات تعيق امتصاص الحديد وانخفاض مستوى الحموضة في المعدة واستئصال المعدة الجزئي أو فقدان كميّات كبيرة من الدم بسبب سرطان الرحم الّذي يسبّب نزيفاً حاداً، أو الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي.

كما وانه قد يكون الحمل والارضاع واحدة من الأمور التي تؤدي الى نقص الحديد في الجسم  أو نتيجة الدم المفقود أثناء الحيض. 

 

أعراض وعلامات نقص الحديد 

 

من اكثر الاعراض التي تشير الى نقص الحديد في الجسم، هي الشعور بضيق في النفس عند القيام بالحركات البسيطة، المترافقة مع التعب العام والإرهاق، وانخفاض نسبة الذكاء خاصّةً في مرحلة المراهقة نتيجة عدم القدرة على التركيز والصداع المستمر. 

 

ومن الاعراض ايضاً، الانخفاض في إفرازات المعدة والتشقّق في زوايا الفم، فضلاً عن ظهور التهابات غير مؤلمة على اللسان، وظهور تسطّح في الأظافر وسرعة تكسّرهم. 

 

علاج نقص الحديد 

 

ان الطريقة الاسرع لعلاج نقص الحديد هي من خلال تناول حبوب وأدوية تعطى عن طريق الفم، وتحتوي على كميّات كبيرة من الحديد، او من خلال أخذ حقن عضليّة في حال لم تتم الاستجابة للعلاج بالأدوية عن طريق الحقن التي تعطى عن طريق الفم. 

ويجب على من يعاني من هذه المشكلة الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات لا سيما الجرجير، كونه يعد مفيداً جداً لعلاج حالات فقر الدم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هذه هي مخاطر نقص الحديد خلال الحمل

كيف يجب ان تعوض المراهقات نقص الحديد؟

احذروا من الافراط في مكملات الحديد

‪ما رأيك ؟