أخطر 6 مضاعفات بعد عملية قطع المعدة!

أخطر 6 مضاعفات بعد عملية قطع المعدة!

يشكّل الخيار الجراحي ولا سيّما عمليّة قصّ المعدة، الحلّ الاخير لعلاج السمنة بشكل فعّال وسريع. وعلى الرغم من النتائج الإجابية التي تقدمها هذه العملية الى أنها لا تخلو من بعض المضاعفات والأضرار المحتملة، والتي نعرضها مفصلاً في هذا التقرير من موقع صحتي.

 

الإصابة بنزيف

 

إن النزيف بعد العمليات الجراحية هو من أخطر وأكثر المضاعفات التي تواجه الشخص، والتي قد تدفعه بعد إنتهاء العملية للجوء الى المنظار لمحاولة التحكّم بمصدر النزيف. وهذا العامل الجانبي يهدد حياته إذا لم يتمّ السيطرة عليه في الوقت المناسب.

 

الإصابة بالشلل في عضلات الجهاز الهضمي

 

إن عمليّة قصّ المعدة توقف حركة الأمعاء بعد العملية، ما يعدّ من أخطر المضاعفات، لذا لا بدّ من بقاء الشخص بعد العملية لفترة لا تقل عن 24 ساعة في المستشفى تحت المراقبة المكثّفة.

 

الجفاف في الجسم

 

يمكن معرفة إذا كنت تعاني من الجفاف من خلال لون البول، فإذا كان لونه داكنًا فأنت حتماً تعاني من الجفاف. كما أنّك قد تشعر بجفاف البشرة والفم، والتعب. لذلك من المهم شرب حوالي ليتر ونصف إلى ليترين من المياه يوميًّا لتفادي حصول الجفاف.

 

تساقط الشعر

 

تساقط الشعر خلال الأشهر الخمسة الأولى بعد عمليّة تكميم المعدة هو من أكثر المضاعفات الشائعة التي تحصل بعد الشخص، وذلك بسبب نقص المواد الغذائية والمعادن. لذلك من الضروري تناول الفيتامينات بانتظام والحصول على الأطعمة الغنية بالبروتين والحليب.

 

الحرقة المتكررة في المعدة

 

إن أهم أسباب الحرقة في المعدة هي التقيؤ وعدم تحمّل بعض المأكولات، لذا يجب تجنّب الأطعمة والمشروبات التي قد تسبّب الحرقة مثل القهوة والشاي والطعام الحرّ وغيرها.

 

التقيؤ الدائم

 

التقيؤ هو من مضاعفات عملية تكميم المعدة وهو يحدث عند الإفراط بالأكل أو الشرب. لذلك يجب مضغ الطعام ببطء وطبخ الخضار والأرزّ والمعكرونة جيّدًا، مع تفادي تناول المشروبات مع الأكل.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات المعدة على هذه الروابط:

 

ما لا نعرفه عن قرحة المعدة

آلام المعدة يمكن أن تشير الى 5 أنواع من الامراض... اكتشفوها الآن!

كيف يمكن ان تعالجوا ألم المعدة بأنفسكم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟