هل من الآمن اجراء جراحات السمنة للاطفال؟

هل من الآمن اجراء جراحات السمنة للاطفال؟

سمنة الاطفال هي ازدياد الخلايا الدهنية في الجسم مما يؤدي إلى ازدياد الوزن، وتكون السمنة مفرطة أو مرضية إذا أصبحت تهدد عضو أو أكثر من الجسم بالمرض. فبعد فشل النظام الغذائي وممارسة الرياضة تعتبر جراحة معالجة السمنة هي الخطوة التالية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة مع مؤشر كتلة الجسم 40 أو مؤشر كتلة الجسم 35 مع الحالات الطبية المرضية مثل السكري وتوقف التنفس أثناء النوم الحاد، أو أمراض القلب أو ضرورة تنزيل الوزن بسرعة قصوى لإجراء عملية ما كالغضروف.

 

ما هي انواع جراحات السمنة للأطفال؟

 

انواع جراحات السمنة عند الأطفال عديدة، ومنها:

 

- جراحة المجازة المعدية  تقلص حجم المعدة بأكثر من %90، مما يجعلك تشعر بالشبع بعد تناول كمية صغيرة جدا من الطعام. وهذه الجراحة تقوم بتحويل الجزء العلوي من المعدة إلى جيبة صغيرة، ويتم قطع الأمعاء الدقيقة ويرتبط أحد أطرافها بجيبة المعدة، ويتم إعادة ربط الطرف الآخر إلى الأمعاء الدقيقة،

 

- جراحة تطويق المعدة تتم عن طريق المنظار، وهي تحصر كمية الطعام التي يمكنك أن تأكلها عن طريق وضع حلقة قابلة للتعديل حول فتحة المعدة.

 

- تكميم المعدة يحول المعدة إلى أنبوب ضيق من خلال إزالة الجانب المنحني من الجهاز بدلا من الجزء السفلي، كما هو الحال بالنسبة للمجازة المعدية.

 

هل يجب اللجوء الى الجراحة لعلاج سمنة الاطفال ؟

 

الجراحة يجب ان تكون آخر سبيل للتخلص من الوزن الزائد، وان لم تنجح انواع الحمية وممارسة الرياضة البدنية وكانت حياة الشخص معرضة للخطر، عندها يمكن اللجوء للجراحة.

 

 في أي سن وأي وزن يجب التدخل الجراحي لعلاج سمنة الاطفال؟

 

عامة للخضوع لهذه الجراحة يفضل أن يكون المريض في عمر متوسط لكي يتحمل جسمه هذا التغيير الكبير. والوزن الزائد يمكن قياسه عن طريق ما يسمى بمشعر الكتلة والذي بواسطته تحسب السمنة عن طريق حساب الوزن مقسم على الطول، ويجب أن يكون الشخص يعاني من السمنة منذ فترة كبيرة.

 

بعد القيام بالجراحة وخسارة الوزن، هل يبقى الوزن ثابتا أم قد يعود المريض بزيادة الوزن؟

 

على المريض الحفاظ على الوزن الذي خسره ان لم يقم المريض الذي خضع للجراحة بتغيير نمط حياته وقام بالافراط بتناول الطعام وعدم ممارسة الرياضة وعاد الى العادات السيئة التي أدت الى زيادة وزنه،  فقد يعود الى زيادة الوزن. وهناك أيضا عامل الجينات عند الشخص التي قد تؤثر على حفاظه على الوزن الذي خسره.

 

حاربوا سمنة اطفالكم من خلال طرق عديدة يقدمها لكم موقع صحتي:

 

هل لبدانة الام تأثير على الطفل؟

سمنة الاطفال خطيرة لكن يمكن علاجها

ما تأثير تأثير سمنة الأب على الأولاد؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟