ما يجب ان تعرفوه عن الارق عند الحامل

ما يجب ان تعرفوه عن الارق عند الحامل

يعد الأرق واحداً من اهم الأمور السلبية في خلال فترة الحمل لا سيما في الاشهر الاخيرة من الحمل نتيجة التغيرات الجسدية والنفسية التي تطرأ على الحامل وتؤدي الى تغيرات جذرية في حياتها. وعلى الرغم من ان هذا الأمر لا يؤثر على الجنين الا انه بحاجة الى معالجة جذرية. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما تريدين معرفته عن اسباب وطرق علاج الارق عند الحامل.

 

أسباب الارق عند الحامل

 

- التغييرات في الهرمونات: ان التغييرات في مستويات البروجسترون والهرمونات الأخرى يؤدي الى نشوء خلل في قدرة الحامل على النوم بشكل متواصل ومن هنا نجد الحامل مضطرة الى أخذ أكثر من قيلولة خلال اليوم، ما يؤثر على نمط نومها المعتاد.

 

- التبول المتكرر: ان التبول المتكرر لا سيما في فترة الليل نتيجة توسع الرحم مما يؤدي إلى الضغط على المثانة هو واحد من الاسباب الجوهرية التي تؤدي الى الارق ففي الليل.

 

-  آلام الظهر: على الرغمن من ان هذه المشكلة ليست موجودة في الثلثين الأولين من الحمل الا انه كلما كلما كبر حجم البطن لا سيما في الثلث الثالث من الحمل ستشعر الحامل بآلام في الظهر خاصة مع إتخاذ وضعية غير ملائمة أثناء النوم.

 

علاج الارق عند الحامل

 

- وضعية النوم: ان أفضل وضعية للنوم هو النوم على الجنب لأن هذه الوضعية تساعد على تخفيف آلام الظهر، وينصح الاطباء في هذا الاطار الحامل بالنوم على جنبها اليسار حيث أن هذا الأمر يسهل من عملية تدفق الدم والمواد المغذية للمشيمة.

 

- نوعية الطعام: على الحامل الابتعاد قدر الامكان عن المشروبات الغازية والمأكولات المقلية والحارة والتي يكثر فيها التوابل والعصائر الحمضية والطماطم، ومحاولة تجنب الشوكولاته والكافيين وخاصة في الشطر الأخير من اليوم حيث أنها قد تسبب لك الأرق وقلة النوم.

 

واسعوا معرفتكم عن نوم الحامل من خلال الروابط التالية: 

 

النوم في الضوء يؤخر الحمل!

ما أسباب اضطرابات النوم اثناء الحمل؟ وما حلها؟

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

‪ما رأيك ؟