طريقة مثالية لتقميط طفلك الرضيع

طريقة مثالية لتقميط طفلك الرضيع

إن تقنية التقميط هي عادة قديمة الهدف منها جعل الطفل يشعر بالأمان وكي لا يتعرض للإنزعاج بسبب الإرتعاشات أثناء النوم وتسمى "الإرتعاش اللاإرادي" وقد تساعد هذه العادة على تهدئة الطفل إذا كان كثير الحركة. بسبب الضغط البسيط التي تمارسه هذه التقنية على الطفل تدفعه الى الشعور بالأمان لأن هذا الضغط يشابه الضغط الذي كان في رحم الأم. في هذا الموضوع من موقع صحتي سنعلمك كيفية تقميط طفلك.

 

طريقة التقميط

 

يساعد التقميط الطفل على الشعور بالأمان ما يدفع بعض الأطفال الى الرغبة بالنوم بينما لا يستمتع الآخرون بذلك فليس على الأم سوى محاولة هذا الأمر لمعرفة إذا كان هذا يناسب طفلها أم لا، سنرى كيف فيما يلي:

 

من أجل تقميط الطفل يجب إستعمال شرشفاً مربعاً يحتوي على أربع جهات، وثني جهة منه الى داخل بعمق ١٥ سنتمتراً تقريباً ثم وضع الطفل على ظهره مع إبقاء رقبته على حدود ثنية الشرشف بعد ذلك لف الشرشف على الشكل التالي:

 

لف الزاوية العليا اليسرى حول جسم الطفل ودسها تحت ذراع الطفل اليسرى، ثم إحضار الزاوية السفلية اليسرى ووضعها فوق قدميه ثم لف الزاوية اليمنى حول ظهره والحرص على ترك الوجه والعنق خارج اللفة دون تغطيتهما وترك مسافة صغيرة للطفل لتحريك ركبتيه ووركه. قد يرتاح بعض الاطفال بترك أيديهم خارج اللفة فتستطيع الأم بهذه الحالة وضع اللفة من تحت ذراعين الطفل. يجب على الأم معرفة أيضاً أنه لا يعود باستطاعتها لف الطفل بالقماط بعد شهره الأول وذلك لعدم إعاقة نموه وحركته، فيجب التنبه أنه عند بدء المولود بركل الأغطية تكون هذه علامة واضحة على عدم رغبته بأن يكون ملفوفاً أو أنه لم يعد يرتاح في القماط.

 

يقدم لكم موقع صحتي وسائل عديدة للاهتمام بطفلكم الرضيع:

 

لهذه الأسباب يجب ان تدلكي طفلك الرضيع

ما هي الطرق الأمثل لحمل الطفل الرضيع؟

الخطوات الاساسية لاستحمام الطفل الرضيع

 

 

 

‪ما رأيك ؟