لماذا لا ينصح بتقميط الطفل بعد اليوم؟

لماذا لا ينصح بتقميط الطفل بعد اليوم؟

إن تقنية التقميط هي عادة قديمة تهدف الى جعل الطفل يشعر بالأمان من الإرتعاشات أثناء النوم وتسمى بـ"الإرتعاش اللاإرادي" وقد تساعد هذه العادة على تهدئة الطفل إذا كان كثير الحركة. بسبب الضغط البسيط الذي تمارسه هذه التقنية على الطفل تدفعه الى الشعور بالأمان لأن هذا الضغط مشابه للضغط الموجود في رحم الأم. لكن في هذا الموضوع من موقع صحتي سنطلعكم على مخاطر تقميط الطفل.

 

مشاكل تقميط الطفل الطبية

 

إن لف الطفل في قماط حول جسمه لها الكثير من التداعيات الصحية الكثيرة فهي الى جانب كونها من الأشياء التي ينصح القيام بها لتفادي الموت المفاجئ إلا أنها الكثير من السلبيات التي تطغى عليها. فقد حذر الكثير من الأطباء في دراسة نشرت في المجلة الطبية الأسترالية "ميديكال جورنال أوف أستراليا "أن حرمان الطفل من الحركة بوضعه في قماط قد يؤدي في وقت لاحق الى نمو ورك الطفل بطريقة خاطئة مسبباً إخضاعه لعملية جراحية لتصحيح الوضع.

 

مشاكل النمو عند الأطفال في القماط

 

على الرغم من أن هذا الأسلوب معتمد من قبل الكثير من الأمهات كما ذكرنا سابقاً لتهدئة الطفل أو لمنع متلازمة الموت المفاجئ إلا أنه يعوق بشكل كبير نمو المفاصل والعظام كلها بطريقة صحيحة بخاصة عظام الورك والفخذية لأن الكثير من الاطفال في هذه المرحلة العمرية خصوصاً قد يكونوا من الأطفال المليئين بالنشاط ويحبون الحركة فقد يسبب لهم القماط العديد من المشاكل الطبية.

ويجب دائماً الحرص على الاخذ بعين الاعتبار خلفية الأم الثقافية والاجتماعية والتأكد من الشرح بشكل مفصل ومقنع لها عن طريقة تقميط الطفل وما هي آثارها الجانبية وما هي المشاكل التي قد يعاني منها الطفل في مرحلة لاحقة من جراء تقميطه.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

طريقة مثالية لتقميط طفلك الرضيع

تقميط الطفل... هل هو مفيد؟

طرق فعالة لتنويم الطفل الرضيع

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟