أهمية السكري ومخاطره عند الحامل

أهمية السكري ومخاطره عند الحامل

يتغير معدل السكر في جسم المرأة عندما تصبح حاملاً ويعتبر هذا أمراً طبيعياً بسبب تغير الهرمونات في الجسم. في بعض الأحيان تصاب المرأة بنوع خاص من أنواع السكري يدعى سكري الحمل. في العادة يصيب هذا السكري نسبة قليلة جداً تتراوح بين 5 الى 9% من الحوامل.

 

التنبه الى معدل السكري

 

إذا كنت من السيدات اللواتي عانين من السكري قبل الحمل يجب التنبه كثيراً الى معدل السكر الطبيعي في الجسم في فترة الحمل كي لا يعاودك مع أن الحفاظ عليه لن يكون أبداً بالأمر السهل فهو يحتوي على الكثير من التعقيدات التي قد تواجهونها بسبب تغير العادات الغذائية ونوعية الأطعمة وبخاصة لضمان أن الجنين يحصل على الغذاء الأساسي الذي يحتاجه لينمو ويكبر بشكل طبيعي.

 

معدل السكر الطبيعي في الدم ومخاطر ارتفاعه عند الحامل

 

عندما تصبح المرأة حاملاً يحصل في جسمها الكثير من التغيرات الفيسيولوجية تؤدي الى انخفاض مستوى السكر في الدم أكثر من 60 الى 80 ملغم/دل.

وإن أي انخفاض أو ارتفاع بهذا المعدل أو تغيره قد يكون خطيراً جداً مسبباً للجنين الإصابة بتشوهات وعيوب خلقية بالإضافة الى تضرر القناة العصبية لديه، بخاصة إذا ارتفع في الأسابيع الاولى من الحمل. بالإضافة الى ما ذكر ان نسبة السكر المرتفعة تسبب بارتفاع نسبة نمو الطفل في رحم أمه ما يؤدي الى صعوبة كبيرة وآلام شديدة بخاصة في فترة المخاض. أما الأطفال الحديثي الولادة فقد يعانون بسبب نسبة السكري التي كانت مرتفعة عندما كانوا في بطون أمهاتهم؛ من ضيق في التنفس واليرقان وانخفاض في معدلات الكالسيوم لديهم.

 

تحذيرات هامة

 

على الأم التنبه جداً الى معدلات السكر الطبيعية في جسمها والحرص أن لا تتجاوز النسبة الـ 140 بعد ساعة تماماً من تناول الطعام وانخفاض هذه النسبة الى 120 أو أقل بعد ساعتين من تناول الطعام؛ واستشارة الطبيب في الحالات المغايرة أو في حال ظهور أي أعراض غير طبيعية.

 

إليكم المزيد من المعلومات عن سكر الحمل من خلال موقع صحتي: 

 

اليكِ برنامج حمية سكر الحمل لتستفيدي منه

لماذا يجب تحليل السكر للحامل؟

هذا هو المعدل الطبيعي للسكر عند الحامل

‪ما رأيك ؟