لحصول الحمل حددي فترة الإخصاب

لحصول الحمل حددي فترة الإخصاب

الكثير من الأزواج يعجزون عن تحقيق الحمل رغم أنهم لا يعانون من أيّة مشاكل صحية تعيق تحقيق ذلك. ان الحمل يتأخر عند العديد من الأزواج نتيجة عدم حساب فترة الإخصاب بشكل جيّد عند المرأة.

 

ما هي فترات الإخصاب عند المرأة

 

فترة الإخصاب عند المرأة هي عندما تخرج البويضة الناضجة من المبيض وتتجه الى منعطف قناة فالوب حيث تنتظر الحيوان المنوي لتخصيبها. في هذه الفترة من الشهر، تصبح بطانة الرحم اكثر سماكة نتيجة استعدادها لإستقبال البيوضة المخصبة. في حال لم تخصب البويضة ولم يحصل الحمل، تتفتت بطانة الرحم ويخرج الدم وهذا ما يعرف بالحيض.
تولد كل امراة مع الملايين من البويضات غير الناضجة التي تنتظر الاباضة، ولكن مع نضوج الفتاة، ينتج جسمها بويضة واحدة أو بويضتين خلال كل اباضة وعادة تعيش البويضة ما بين 12 و 24 ساعة بعد ان تترك المبيض. قد تشعر بعض النساء بالألم خلال فترة الإخصاب وقد يترافق ذلك مع نزول للدم. يذكر أنه في بعض الحالات قد تعرف المرأة فترة الخصوبة دون أن يأتي الحيض قبلها.

 

طرق حساب فترة الإخصاب عند المرأة

يتم حسابة ايام الاخصاب وذلك من اليوم الاخير من فترة الحيض او عبر حسابة 12 الى 16 يوما من الحيض المتوقع القادم. تبدا فترة الاخصاب بين اليوم الحادي عشر واليوم الواحد والعشرين من الدورة الشهرية. ولمعرفة اليوم الأكثر خصوبة يمكن للمرأة اللجوء الى أكثر من طريقة ومنها:

- أخذ الحرارة في كل صباح قبل النهوض من السرير وفي النهار التي تكون حرارتها أكثر من العادة ما يقارب 8 درجات، يكون يوم الإخصاب عندها

- استخدام فحص الإخصاب المنزلي

- مراقبة التغيرات الجسدية وخروج سوائل لزجة من فتحة المهبل

 

اليكم المزيد من المهلومات عن موضوع الحمل من خلال الروابط التالية: 

 

 لا تقلقي من اجراء الجراحة خلال الحمل

لا تصدقي هذه الافكار عن الحمل!​

ما هي إبر تثبيت الحمل؟​

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟