أي أنواع ألبان وأجبان يمكن للحامل تناولها؟

أي أنواع ألبان وأجبان يمكن للحامل تناولها؟

أنواع كثيرة يمكن ان تتناولها المرأة الحامل باعتدال وبطريقة صحية وسليمة، كي تحافظ على سلامتها وسلامة جنينها. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي تطلعين على أفضل أنواع الألبان والأجبان للحامل التي لا تشكّل أي خطر على حملها. 

 

ما هي أنواع الألبان والأجبان المناسبة للمرأة الحامل؟

 

- اولى أنواع الأجبان التي يمكن للمرأة الحامل تناولها هي الأجبان الصلبة على غرار الشيدر والبرميزان والجبنة الحمراء. هذه الأجبان تعتبر مفيدة ومغذية لها ولجنينها، إذ إنها لا تحوي على الجراثيم والبكتيريا  نتيجة تصنيعها ببسترة وتعرّضت لحرارة جد مرتفعة عند الطهو ما حال دون بقاء الجراثيم فيها. 

 

- الأجبان الطرية أيضاً من الأنواع التي يمكن للمرأة الحامل تناولها خلال الأشهر التسعة للحمل، إذ إنها تعتبر مغذية جداً، كونها تكون مصنّعة من اللبن المبستر الذي يعتبر آمناً جداً للحمل، ويحول دون تأثير الجبن على الصحة بطريقة سلبية. ومن أبرز أنواع هذه الأجبان الطرية نذكر: الفيتا والدوبل كريم والموزاريلا والريكوتا. 

 

- نوع آخر من أنواع الأجبان التي يمكن للمرأة الحامل تناولها هي المطبوخة أي على غرار جبنة كيري، فهذه الأصناف تعتبر غير مضرة للمرأة الحامل حيث تكون قد تعرّضت لدرجة حرارة معيّنة ما قضى على الجراثيم التي يمكن أن تحتويها، وبالتالي أصبحت آمنة لتناولها خلال فترة الحمل. 

 

- اما في ما خص الألبان فمن المفضل إختيار الأصناف التي صنعت ببسترة فهي أكثر أماناً من الألبان التي لم تخضع لهذه الطريقة، حيث تنتشر فيها الجراثيم التي يمكن ان تنتقل إلى المرأة الحامل وإلى جنينها، ما يعرّضها للخطر. 

 

ما هي الأصناف التي لا يجب تناولها خلال الحمل؟

 

- أحد أبرز أنواع الأجبان التي لا يمكن تناولها خلال الحمل هي الأجبان المعتقة التي تعتبر الأكثر إضراراً بالصحة، كونها تحوي على بعض البكتيريا المسؤولة عن تحويلها إلى التعفّن، ما يمكن أن يترك آثاراً سلبية على صحة المرأة الحامل والجنين. 

 

- الأجبان والألبان غير المبسترة تعتبر أيضاً من الأنواع التي يجب أن تتفادى المرأة الحامل تناولها، كونها تحوي بعض انواع الجراثيم التي يمكن أن تؤثر على حملها. 

 

مزيد من المعلومات حول الحمل والغذاء في المواضيع التالية:

 

في الشهر الخامس من الحمل كرّسي اهتماماً أكبر لغذائك!

تجنبي هذه الأخطاء في حال كنت تعانين من سكري الحمل!

كيف يمكن أن يؤثر نقصان الوزن او ازدياده خلال الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟